اقتصاديات

بنك إسلامي جديد يحصل على الموافقة المبدئية لدخول السوق السورية

أعلن البنك العربي الإسلامي الأردني حصوله على الموافقة المبدئية من الحكومة السورية لتأسيس مصرف إسلامي خلال العامين المقبلين,
ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن رئيس مجلس إدارة البنك تيسير الصمادي قوله إن " البنك وقع اتفاقية أولية مع الحكومة السورية للسير في عملية التأسيس وفقا للإجراءات القانونية المتبعة في سورية".

ويأتي إعلان البنك العربي الإسلامي عزمه دخول السوق المصرفية السورية بعد أشهر من إعلان مجموعة البركة المصرفية عن قرب بدء بنك البركة- سورية مزاولة عمله في السوق السورية برأسمال يصل إلى نحو 5 مليار ليرة سورية.
ويبلغ عدد المصارف الخاصة المرخصة للعمل في السوق السورية نحو 13 مصرفا من بينها 10 تقليدية و3 إسلامية.

وأضاف الصمادي، ان هناك جملة من الأسباب ساعدت البنوك الإسلامية على تحجيم الخسائر في ظل الأزمة المالية العالمية أهمها عدم اعتماد الربا والقروض المصرفية الورقية، مشيرا إلى أنها تعتمد المرابحة وتقاسم المخاطر وتعمل بأسلوب أكثر عدالة وأقل تركيزا على الربح وتركز على موضوع المسؤولية الاجتماعية في المجتمعات التي تعمل فيها".

وتقوم البنوك الإسلامية على مبدأ أساسي هو المرابحة، حيث يكون هناك عملية بيع وشراء، وفي نهاية العام يتم تقسيم أرباح البنك على المودعين، بينما تعتمد البنوك التقليدية على مبدأ أساسي هو القروض ويكون هناك مقرض ومقترض، وتحدد كلفة القرض بشكل مسبق.

يشار الى انه يعمل حاليا في مختلف دول العالم نحو 300 بنك إسلامي تقدر موجوداتها بحوالي 700 مليار دولار أميركي من المتوقع أن ترتفع إلى تريلون دولار بحلول عام 2013

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى