المنوعات

البيئة من حولنا .. أخطار كثيرة تهددها.. وحلول مقترحة للحفاظ على سلامتها

تشمل البيئة جملة النظم الطبيعية والاجتماعية التي نعيش فيها فنؤثر ونتأثر بها, وباعتبار الشباب شريحة من المجتمع في غاية الأهمية وذات قدرات كبيرة وكفاءة عالية, لا بد أن يكون لهم بصمتهم وتأثيرهم في البيئة من حولهم ..

 ويجب أن يضبط هذا التأثير الوعي التام والإدراك والمسؤولية بحيث يكون تأثير إيجابي يساهم في الحفاظ على البيئة وسلامتها…

وانطلاقاً من أن أكثر المجالات الحيوية التي يمكن استثمار وقت وطاقات الشباب بها هو مجال البيئة, وباعتبار هذا الموضوع ذو حساسية خاصة في مجتمعنا بشكل عام, وبين فئة الشباب بشكل خاص ..
رصدت ( زهرة سورية ) آراء عدة لشباب من أعمار مختلفة ومهتمين ومختصين في هذا المجال, لنتابع .. 

مفهوم البيئة لدى الشباب ..
تمثل البيئة في نظر البعض مشكلة لا بد من إيجاد حل لها , وعند البعض الأخر هي مصدر ثروة لا بد من استغلاله , وهنالك من ينظر إلى البيئة على أنها الطبيعة التي يجب أن نحميها , وآخرون يرون في البيئة المحيط الحياتي التي نربى ونترعرع فيه .. وكل ما سبق يجمع في تعريف البيئة .

ربيع بغداد ( 23سنة .. طالب في كلية الطب ) ..
البيئة هي مجموعة المقومات الطبيعية المحيطة والمؤثرة بالكائن البشري والكائنات الأخرى, والتي لا يستطيع الإنسان صنعها, ولكن يستطيع أن يتدخل إما ليعبث ويخرب فيها أو ليعمل ويساهم في ارتقائها ..

خريستوف باباداكيس ( 26سنة .. طالب في كلية الترجمة ) ..
يشمل إطار البيئة الكرة الأرضية ، أو لنقل كوكب الحياة ، وما يؤثر فيه من مكونات الكون الأخرى ومحتويات هذا الإطار ليست جامدة بل هي دائمة التفاعل مؤثرة ومتأثرة .. والإنسان نفسه واحد من مكونات البيئة يتفاعل مع مكوناتها بما في ذلك أقرانه من البشر .

مشاكل عديدة وأخطار كثيرة ..
مما لا شك فيه هو كثرة المشاكل والأخطار التي تتهدد سلامة البيئة من حولنا , والتي تتفاقم يوماً بعد يوم وتتزايد بسرعة هائلة, مسببة تأثيراً سلبياً على كل ما هو حي من كائنات ومنهم الكائن البشري.

يامن حسين ( 24سنة .. طالب في كلية الحقوق) ..
إن للتصنيع والتكنولوجيا الحديثة آثاراً سيئة في البيئة، فانطلاق الأبخرة والغازات وإلقاء النفايات أدى إلى اضطراب السلاسل الغذائية، وانعكس ذلك على الإنسان الذي أفسدت الصناعة بيئته وجعلتها في بعض الأحيان غير ملائمة لحياته, فنلاحظ تلويث المحيط المائي و تلوث الجو وتلوث التربة.

ايلسا يوشع ( 25سنة .. طالبة في كلية الرياضة ) ..
التلوث برأي هو أشد الأخطار تأثيراً على بيئتنا الطبيعية, ونلاحظ وبشكل مستمر آثار التلوث البيئي من خلال تزايد واتساع ثقب الأوزون وكذلك التغير الكبير في المناخ بالإضافة إلى ظاهرة التصحر التي تنتشر بشكل واسع, ومن أسبابها الاستغلال المفرط والاستخدام غير المناسب للأراضي. إضافة إلى إزالة الغابات والرعي الجائر وأساليب الري الرديئة.

رئيف حمدان ( 20سنة .. طالب في كلية الهندسة الزراعية ) ..
هناك خلل يصيب التوازن البيئي الطبيعي وسبب هذا الخلل ما يقوم به الإنسان من تحويل وتحوير في النظم البيئية الطبيعية واستبدالها بأجهزة اصطناعية, فأكبر خطأ ارتكبه الإنسان في تفهمه لاستثمار البيئة زراعياً هو اعتقاده بأنه يستطيع استبدال العلاقات الطبيعية المعقدة الموجودة بين العوامل البيئية بعوامل اصطناعية مبسطة، فعارض بذلك القوانين المنظمة للطبيعة، وهذا ما جعل النظم البيئية الزراعية مرهقة وسريعة العطب .. 

ومن المؤكد أن مصير الإنسان، مرتبط بالتوازنات البيولوجية وبالسلاسل الغذائية التي تحتويها النظم البيئية، وأن أي إخلال بهذه التوازنات والسلاسل ينعكس مباشرة على حياة الإنسان ولهذا فإن نفع الإنسان يكمن في المحافظة على سلامة النظم البيئية التي تؤمن له حياة أفضل ..

أفكار بناءة وحلول عملية ..
الإنسان أحد الكائنات الحية التي تعيش على الأرض, وتعتمد استمرارية حياته بصورة واضحة على إيجاد حلول عاجلة للعديد من المشكلات البيئية الرئيسية المحيطة به, ووضع حد للاستنزاف السلبي للبيئة من حوله.

محمد بغدادي ( 39سنة .. محامي ) ..
يجب العمل بشكل جدي من أجل محاربة الظواهر المسيئة لبيئتنا وذلك من خلال الإرشاد والتوجيه وتوعية الناس في المرحلة الأولى نحو أهمية مفهوم البيئة السليمة غير الملوثة .. وارتباط هذه البيئة بكل فرد منا, ودور كل شخص وقدرته على المحافظة على سلامة بيئتنا الطبيعية .. والتوعية باتجاه استخدام مرتكزات هذه البيئة بشكل مفيد ومعقول مثل المياه والتربة الزراعية والغابات والحراج ..

مرام العتيق ( 20سنة .. طالبة في كلية اللغة الاسبانية ) ..
برأي من أهم المشكلات البيئية التي تستوجب إيجاد حل سريع وفعال, هي كيفية التخلص من حجم الفضلات المتزايدة وتحسين الوسائل التي يتم من خلالها التخلص من النفايات المتعددة، وخاصة النفايات غير القابلة للتحلل , بالإضافة إلى التوصل لمعدل مناسب للنمو السكاني ، حتى يكون هناك توازن بين عدد السكان والوسط البيئي ..

ناهد إبراهيم ( 21سنة .. طالبة في كلية الأدب الفرنسي ) ..
بما أن أخطر المشاكل تأثيراً على بيئتنا هي التلوث بكافة أشكاله, والتي أحد أسبابها مخلفات الوقود والانبعاث الغازي, لذلك يجب العمل على الاستفادة المثلى من الطاقة الشمسية والطاقة المائية في مجالات الحياة المختلفة, بما فيها تشغيل المعامل والسيارات مما يقلل نسبة التلوث إلى حد كبير كونهما طاقتان طبيعيتان مفيدتان ..

آراء علمية مختصة ..
د.محمود حسن ( دكتور في كلية الهندسة الزراعية ) ..
يحتاج الناس في عصرنا هذا لكي يتمثلوا أخلاقاً اجتماعيةً عصرية ترتبط باحترام وتقدير البيئة، ولا يمكن أن يكتسب الناس هذه الأخلاق أو أن يصلوا لهذه المرحلة المتقدمة من التوجه البيئي السليم, إلا بعد توعية حيوية ونوعية تبين للإنسان مدى وقدر ارتباطه بالبيئة المحيطة به, و تعمل هذه التوعية على توجيهه وتبين له أنه كما يملك حقوقاً في البيئة فعليه دائماً واجبات نحوها، فليست هناك حقوق دون واجبات .. 

وبما أن هناك مشكلات كثيرة تهدد بيئتنا ونسعى دوماً وبشكل جاهد للتقليل من مخاطرها, فيجب أن يترافق العامل العلاجي لمشكلات البيئة بعامل آخر وقائي نحرص من خلاله على عدم زيادة التأثيرات السلبية أو خلق مشكلات جديدة نحن بغنى عنها, لذلك فإن أي مشروع نحدثه أو نقوم به يجب أن يأخذ بعين الاعتبار احترام الطبيعة، ولهذا يجب أن يدرس كل مشروع يستهدف استثمار قدرات البيئة, من قبل المختصين وفريق من الباحثين في الفروع العلمية الأساسية التي تهتم بدراسة البيئة الطبيعية ، حتى يقرروا معاً التغييرات المتوقع حدوثها عندما يتم المشروع، فيعملوا معاً على التخفيف من التأثيرات السلبية المحتملة ، ويجب أن تظل الصلة بين المختصين والباحثين قائمة لمعالجة ما قد يظهر من مشكلات جديدة ..

وأخيراً مما تقدم يتبين أن هناك ترابط وعلاقة وطيدة بين الحفاظ على البيئة واستمرار وجودنا وحياتنا على أرض هذا الكوكب. هذه العلاقة داخلية بين الإنسان وبيئته فهو يتأثر بها ويؤثر فيها.
وعليه يبدو جلياً أن مصلحة الإنسان الفرد أو المجموعة تكمن في تواجده ضمن بيئة سليمة لكي يستمر في حياة صحية سليمة.

بواسطة
أدونيس شدود
المصدر
زهرة سورية / طرطوس

مقالات ذات صلة

‫16 تعليقات

  1. الله يعطيكن العافية على التحقيق الرائع , وبالتأكيد يجب تفعيل دور الشباب في مجال البيئة , حتى نتخلص من منغصات بيئتنا ونعيش بعالم صحي ..

  2. مششششششششششورين ع المعلومات القيمة وارجو ان الناس يستوعبوا شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

  3. awaldi normaaaaaaaaaaal nmoutou oukoul khiiiir w khiiiir … ntouma 3lawah 9ol9anin haka bezzaf pfffffffffffffffff … mada bina n7afdou 3la lbiaa bah matatlawathch ntouma mlawtinha mlawtinha 5aaaaaalli tatafta7 taba9at al ouuuuuuuzoun

زر الذهاب إلى الأعلى