أخبار البلد

مجلس الشعب يقر قانون نقل خريجي مدارس التمريض من الفئة الثالثة الى الثانية.. وزير الصحة: سورية حجزت 5 ملايين جرعة من لقاح انفلونزا الخنازير

أقر مجلس الشعب مشروع قانون نقل خريجي مدارس التمريض المحددة مدة دراستهم بثلاث سنوات بعد الشهادة الإعدادية أو الثانوية من الفئة الثالثة إلى الفئة الثانية وبنفس أجورهم الحالية وأصبح قانونا
كما أقر المجلس خلال جلسته التي عقدها مساء أمس برئاسة الدكتور رضوان حبيب نائب رئيس المجلس مشروع قانون تعديل المرسوم رقم 35 لعام 2009 المتضمن تصديق مذكرة التفاهم لتنفيذ مشروع إنشاء مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والوقف التابع له بمبلغ 100 مليون دولار أمريكي بحيث تصبح سعة المشفى 260 سريرا بدلا من 500 سرير ومشروع القانون المتضمن تصديق خطاب التفاهم بشأن المعونة المقدمة للإسهام في تمويل دراسة مشروع الطريق الشاطئي اللاذقية جبلة بانياس بمبلغ 50 ألف دينار كويتي والموقع في الكويت ودمشق بتاريخ 23 و30- 8-2009 بين الحكومة السورية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وأصبحا قانونين.

وأوضح الدكتور رضا سعيد وزير الصحة أنه تم تعديل عدد الأسرة في مشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان من 500 إلى 260 بسبب عدم كفاية المبلغ المخصص نتيجة إدخال أقسام واختصاصات طبية جديدة إلى المشفى.

واستعرض الوزير سعيد الخطط والإجراءات التي تقوم بها الوزارة من أجل مواجهة أنفلونزا الخنازير موضحا أنه تم الاتفاق مع وزارة التعليم العالي لوضع جميع مستشفياتها تحت تصرف وزارة الصحة من أجل معالجة الإصابات.

وقال وزير الصحة إن سورية حجزت 5 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لأنفلونزا الخنازير وستصل هذه الجرعات أواخر الشهر القادم مشيرا إلى أنه تم استلام 20 ألف جرعة من السعودية لإعطائها للحجاج.

وبين الوزير سعيد أنه تم تشكيل لجنة عليا لدراسة انتشار مرض التهاب الكبد ومعالجته ليصار إلى تأمين الأدوية اللازمة مشيرا إلى أن الوزارة بصدد تأمين شبكة الكترونية تربط بين مديريات الصحة في المحافظات من أجل المساعدة في تقديم الأدوية للمرضى في محافظاتهم.

بدوره أشار الدكتور أحمد قصي كيالي وزير الكهرباء في معرض إجابته على أسئلة الأعضاء إلى أنه تم تخصيص ملياري ليرة سورية لعمليات استبدال وتجديد الشبكة الكهربائية بهدف تخفيض الفاقد الكهربائي مشيرا إلى أن اللجنة المشكلة لدراسة الطلبات المقدمة لتحويل الآبار في المنطقة الشرقية إلى الطاقة الكهربائية رفعت تقريرها إلى لجنة الطاقة والموارد للنظر فيه.

وأوضح أنه سيتم خلال الأسبوع القادم إدخال محطة دير علي بطاقة 250 ميغاواط في الخدمة على أن يتم تشغيل محطة تشرين بطاقة 150 ميغاواط خلال الشهر القادم.

وأحال المجلس أسئلة الأعضاء الخطية إلى مراجعها المختصة عن طريق رئاسة مجلس الوزراء والتي تركزت حول إمكانية تنفيذ الطريق الذي يربط قرية أبو طلطل ناحية تادف بطريق حلب وتنفيذ مطبات بلاستيكية في الشوارع العامة وخاصة بالقرب من المدارس في منطقة صافيتا وتوسيع الطريق بين حي تشرين ومشفى تشرين العسكري بدمشق إضافة إلى مضاعفة الدعم المادي لمادة المازوت للمناطق الباردة وتوفير باصات نقل داخلي لمجالس مدن محافظة درعا.

وتطرقت الأسئلة إلى إمكانية إملاء الشواغر في مدارس محافظة حلب والتي تزيد على 7 آلاف شاغر وإيجاد آلية لتقييم أداء المديرين العامين والمديرين في الإدارات وإيجاد آلية أكثر سهولة لتسوية المخالفات بأنواعها ماليا ونقابيا واستملاك الحرم الخاص لكل موقع أثري وربط الخط الحديدي الواصل بين القامشلي واليعربية من محطة العلو إلى الرميلان والمالكية وفتح معبر حدودي في مدينة حارم مع تركيا إضافة إلى إحداث نقاط طبية في التجمعات السكنية في البادية السورية وأسباب عدم وصول القطار السريع إلى محافظة الحسكة وبناء مدرسة حديثة في قرية صيدا بدرعا ومعالجة مشكلة النقل من حريتان إلى حلب بعد تشغيل باصات النقل الداخلي.

ورفعت الجلسة إلى الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى