أخبار البلد

سورية واليابان تضعان خطوات المرحلة الثانية لإحداث مراكز معلومات مائية لحوض البادية

وقعت وزارة الري والوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا محضر اجتماع لوضع إطار وخطوات المرحلة الثانية من التعاون الفني لإحداث مراكز معلومات مائية لتغطية حوض البادية والمحافظات التي تتعلق به.
وقال حسين مخلوف المدير العام للهيئة العامة للموارد المائية انه سيتم خلال المرحلة الثانية تقديم تجهيزات قياس مائية سطحية وجوفية ومحطات مناخية بالإضافة إلى تأهيل كوادر في الهيئة وفق نظام معلوماتي متطور من خلال دورات داخلية وخارجية.
وأضاف المدير العام للهيئة أن جايكا أحدثت مركز معلومات رئيسيا في المرحلة الأولى ومركزين فرعيين في حوض بردى والأعوج وحوض الساحل ضمن خطة الوزارة لإحداث قواعد بيانات ومركز معلومات متطور يغطى كل الأراضي السورية مشيرا إلى أهميتها في تقديم القراءة الدقيقة للموارد المائية الموجودة كما ونوعا للاستفادة منها في اتخاذ القرارات المناسبة حول المياه.
بدوره قال كينجى ناجاتا رئيس الوفد الياباني لدراسة مشروع مركز معلومات المياه المرحلة الثانية في جايكا إن المهم في المشروع غير المراقبة هو البيانات التي تنتج عن عملية المراقبة للاستفادة منها في تقديم معلومات مفيدة للحكومة السورية.
من جانبه بين تاكاشي هيبينو مساعد الممثل المقيم للوكالة اليابانية للتعاون الدولية جايكا بدمشق في تصريح لوكالة سانا إن المرحلة الثانية تشكل صيغة لتوسيع التعاون في حوض البادية للاستفادة من البيانات المأخوذة من محطات المراقبة في الأحواض الثلاثة لرسم سياسات أفضل لاستخدام المياه في سورية وتبنى خططها المستقبلية عليها موضحا بان المدة الزمنية للمشروع هي أربع سنوات من 2010 إلى 2014.
بعد ذلك التقى وزير الري نادر البني المشرفين على المرحلة الثانية من الجانين بعد التوقيع مؤكدا دعم الوزارة في كل ما من شانه إنجاح المشروع وتقديم كل التسهيلات التي يحتاجها.
يشار إلى أن المحافظات التي تتعلق بالحوض هي حمص وحماة والسويداء والرقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى