اقتصاديات

افتتاح معرض شام 2009 لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

افتتحت أمس الدورة الخامسة عشرة لمعرض تكنولوجيا المعلومات والاتصالات شام 2009 الذي تقيمه الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية وتنظمه المجموعة العربية للمعارض بمشاركة نحو 729 ماركة وعلامة تجارية من 42 دولة على أرض مدينة المعارض بدمشق.

وقال الدكتور عماد الصابوني وزير الاتصالات والتقانة في تصريح للصحفيين إن المعرض أصبح نقطة علام واضحة ومكاناً لالتقاء كل الفعاليات المختصة والمهتمة بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ليس على المستوى الوطني فقط بل على المستوى الإقليمي مشيراً إلى أنه تم تجاوز مرحلة التعريف بالمعرض إلى مرحلة الانطلاق نحو آفاق جديدة من تعزيز التفاعل بين الجهات العاملة في قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات للوصول إلى مشاريع مشتركة فيما بينها.

وأضاف الوزير أن المعرض بحاجة إلى دعم أكبر من خلال زيادة العارضين من خارج سورية لأهمية المشاركات الدولية في تبادل الخبرات والمعارف في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات مشيراً إلى ضرورة تطوير وتفعيل النشاطات المرافقة للمعرض كورشات العمل والمحاضرات واللقاءات التعريفية بين المشاركين.

وأشار الوزير إلى مواكبة سورية للتطورات التكنولوجية في العالم في مجالاتها المختلفة في الاتصالات الثابتة والخلوية والانترنت والحلول المعلوماتية للخدمات الالكترونية مؤكداً أهمية المعرض في الارتقاء بالمجتمع وإطلاعه على اخر ما توصلت إليه تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والخدمات الالكترونية وتلبية حاجاته.

بدوره قال الدكتور راكان رزوق رئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في تصريح لوكالة سانا إن معرض تكنولوجيا المعلومات والاتصالات شام 2009 من أهم المناسبات للتواصل وعرض التجارب والمنتجات وتبادل الخبرات في مجال المعلوماتية الذي يتطور بسرعة معتبراً أن هذا المعرض يخدم أهدافا أساسية في بناء قطاع المعلوماتية والاتصالات في سورية ويشكل هدفا تتعاون في إنجازه كافة الجهات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع الأهلي .

ويضم المعرض أربعة أجنحة رئيسية كبيرة هي البرمجيات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتجهيزات والحلول بالإضافة إلى جناح سوق البيع والأجنحة الخارجية لبعض الشركات الخاصة الأخرى.

ويغطي المعرض الذي يستمر خمسة أيام على مساحة تصل إلى 15 ألف متر مربع عدداً كبيراً من الاختصاصات من بينها الاتصالات والشبكات وتجهيزات وحلول وتطبيقات الانترنت وتجهيزات وحلول وبرمجيات الأتمتة الإدارية والتعليمية والصناعية وتجهيزات حاسوبية حديثة ومتطورة إضافة إلى حلول ونظم وتطبيقات الوسائط المتعددة والملحقات الحاسوبية ومزودي خدمة الانترنت واستضافة وتصميم المواقع والمقاسم الهاتفية والهواتف النقالة وملحقاتها وبيع كتب ومراجع في المعلوماتية وتعريف بالمعاهد ومراكز الكمبيوتر والجامعات.

ويرافق فعاليات المعرض محاضرات علمية تخصصية يقدمها خبراء من أهم الشركات المشاركة حول تطورات العقد الأخير في مجال الانترنت والحواسيب وتقنيات الحزمة العريضة اللاسلكية في الاتصالات المستقبلية إضافة إلى عرض بعض تجارب الشركات الرائدة في مجال الاتصالات.

حضر افتتاح المعرض رئيس وأعضاء مجلس إدارة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية وعدد من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين بدمشق وعدد من المعنيين والمهتمين.

وكان معرض شام 2008 سجل حضوراً لافتاً حيث وصل عدد الزوار إلى نحو 200 ألف زائر منهم زيارات لوفود رسمية من بعض الدول العربية إضافة إلى طلاب الجامعات والمعاهد والمهتمين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى