أخبار البلد

بمشاركة 107 أحزاب…. المؤتمر الخامس للأحزاب العربية دورة القرار العربي المستقل يفتتح أعماله اليوم بدمشق

برعاية السيد الرئيس بشار الأسد يفتتح اليوم الأربعاء في دمشق المؤتمر الخامس للأحزاب العربية دورة القرار العربي المستقل والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام بمشاركة نحو 107 أحزاب.
وقال عبد العزير السيد الأمين العام لمؤتمر الأحزاب العربية فى مؤتمر صحفي عقد اليوم في دمشق إنه تم اختيار عنوان المؤتمر نظرا للمتغيرات العربية والإقليمية والدولية التي يقرر مؤتمرنا أن يواكبها للتعبير عن نبض هذه الأمة وشعوبها في تحرير واستعادة الحقوق العربية وبناء الأمن القومي العربي على جميع الصعد.

وأوضح السيد أن المؤتمر سيناقش قضايا عديدة تتوزع على ست لجان تتضمن لجنة للقضايا الاستراتيجية ولجنة للمرأة والشباب واللجنة التنظيمية والتنمية المالية ولجنة للمقاومة ومقاومة التطبيع واللجنة الثقافية والإعلامية لافتا إلى أن فلسطين ستكون حاضرة في المؤتمر بكل تفريعاتها ومشكلاتها وأزماتها وعناوينها من خلال لجنة فلسطين القدس الحصار.

وبين الأمين العام للمؤتمر أنه ولأول مرة تشارك أحزاب خارجية بصفة مراقبين كحزب الخضر السويدي وحزب المؤتلفة الإيراني مشيرا إلى اتساع مشاركة الشباب والمرأة في المؤتمر التي وصلت إلى 50 بالمئة.

وقال: إن احتضان سورية لهذا المؤتمر للمرة الثانية على التوالي دليل واضح على أن دمشق هي قلب هذا الوطن وهذه الأمة مشيرا إلى أن انعقاده يأتي في وقت أثبتت فيه سورية صوابية رؤيتها من خلال نظرتها الشاملة لكافة الظروف المحيطة بالمنطقة.

ودعا السيد الدول العربية إلى اتخاذ خطوات من شأنها دعم العمل العربي المشترك والتضامن العربي لافتا في هذا السياق إلى أهمية القرار الذي اتخذته الحكومتان السورية والأردنية حول إلغاء ضريبة المغادرة والرسوم على الأفراد والمركبات بين الجانبين.

من جهته لفت رئيس المؤتمر الأمين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي في سورية صفوان قدسي إلى المشاركة الواسعة للأحزاب العربية في المؤتمر موضحا أنه أصبح للمؤتمر مؤسساته واستطاع خلال 14 عاما أن يؤسس قاعدة يبني عليها ويضيف إليها حيث ارتفع عدد الأحزاب التي انضمت إليه من 66 حزبا في مؤتمره التأسيسي عام 1996 في عمان إلى 139 حزبا حاليا.

وقال إن أحزابا جديدة تطلب الآن الانضمام إلى هذا المؤتمر الأمر الذي يؤكد أهميته ودوره في الحياة الحزبية والسياسية العربية.

وأشار قدسي إلى وجود محاولات للتقليل من شأن الأحزاب العربية واتهامها بأنها تحمل أفكارا لا تواكب العصر موضحا أنه باستطاعة هذه الأحزاب التي يمتد عمر بعضها إلى ثمانين عاما أن تعمل باستمرار على تطوير أساليب عملها مع الحفاظ على ثوابتها.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى