سياسية

موسى يدعو لموقف عربي حاسم من المفاوضات مع اسرائيل

اكد الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم السبت ان اجتماع انابولس للتسوية الذي عقد في الولايات المتحدة لم يقدم اي شيء يذكر لعملية التسوية في المنطقة.
وفي كلمة القاها في افتتاح القمة العربية بدمشق، قال موسى: ان استمرار سياسة اسرائيل الاستيطانية سيدمر فرص التسوية بشكل كامل بين العرب واسرائيل.

وفي الشأن اللبناني، دعا موسى الى انتخاب قائد الجيش اللبناني العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية، مؤكدا ان المبادرة العربية في لبنان مستمرة.

وقال موسى: كم كنا نود مشاركة لبنان في هذه القمة الا ان غيابه لا يعني ان لا نناقش هذه المشكلة التي تقلق الجميع وتهدد امن المنطقة في حال استمرارها واشتعالها.

واضاف: لقد حققت المبادرة العربية بعض عناصر التقدم، اذ حددت عناصر الخلاف وتوصلت الى تأكيد التوافق الوطني على ترشيح العماد ميشال سليمان لرئاسة الجمهورية.

واضاف موسى: ان هذا التقدم يشكل اساسا كافيا للتحرك نحو انتخاب رئيس للجمهورية ليقود عملية التوافق اللبناني، مشيرا الى ان "المبادرة العربية سوف تستمر ببذل جهودها كما سنتحرك لوضع المبادرة موضوع التنفيذ الكامل, وسوف اعمل في الاسابيع المقبلة على التوصل الى ذلك".

هذا وقد افتتحت في العاصمة السورية دمشق أعمال القمة العربية العادية العشرين، بمشاركة 11 زعيما عربيا وغياب 9، بينهم الملك السعودي والرئيس المصري وبمقاطعة لبنان.

وقد عزت سوريا عدم مشاركة بعض الزعماء العرب الى ضغوط أميركية.