سياسية

الرئيس الاوكراني يؤكد ان لا ازمة غاز جديدة

وعد الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش رسميا في زيارة لبروكسل بالا تقع على الاطلاق ازمة اخرى في نقل الغاز الروسي الى الاتحاد الاوروبي عبر اوكرانيا كما جرى في السابق.
وقال يانوكوفيتش فيلقاء صحافي الى جانب رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروزو "لن يتكرر ذلك على الاطلاق". وتابع ان "اوكرانيا محكومة بالالتزام بتعهداتها للاتحاد الاوروبي وروسيا". ويتم نقل نحو 80% من الغاز الروسي المخصص لاوروبا عبر اوكرانيا.
كما اعلن يانوكوفيتش انه بات بامكانه الانتهاء من بلورة "خطة عمل" قبل القمة المقبلة بين بلاده والاتحاد الاوروبي في 22 تشرين الثاني/نوفمبر من اجل الغاء تاشيرات الدخول بينهما.
وردا على سؤال حول المخاوف من اندفاع اوكرانيا باتجاه روسيا بعد انتخاب الرئيس الاوكراني الجديد، اعرب باروزو عن "الترحيب بتطور العلاقات بين اوكرانيا وروسيا" لان ذلك ينعكس على الاتحاد الاوروبي الساعي الى تطوير علاقاته مع روسيا كذلك.
وعانى الاوروبيون في مطلع كانون الثاني/يناير 2009 انقطاعا في تسليم الغاز الروسي لمدة اسبوعين في منتصف الشتاء بسبب النزاع حول الغاز بين كييف وموسكو.
كما تسعى اوكرانيا والاتحاد الاوروبي الى تسريع مفاوضاتهما على اتفاق شراكة يشتمل على شق تجاري مهم على ما اعلن رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي ويانوكوفيتش في ختام لقاء منفصل.
وقال فان رومبوي ان اتفاق الشراكة "سيشمل اتفاق التبادل الحر الاكثر تطورا الذي تبرمه اوروبا". وقال الرئيس الاوكراني ان الاتفاق سيسمح "بدمج تدريجي للاقتصاد الاوكراني في اقتصاد الاتحاد الاوروبي".
وتابع فان رومبوي "تشهد اوكرانيا مرحلة استقرار سياسي تستند الى اكثرية نيابية قوية. وهذا يسمح لاوكرانيا بالتقدم الى اصلاحات كبرى"، مشيرا الى انه تطرق كذلك الى "اهمية ضمان استقلال السلطة القضائية وحرية الاعلام".
وخلف يانوكوفيتش في شباط/فبراير الرئيس السابق المناصر للغرب فيكتور يوتشينكو الذي كانت علاقاته بموسكو فاترة، فبدأ منذ بدء ولايته بالتقرب من روسيا مع السعي الى طمأنة شركائه الاوروبيين عبر التاكيد ان انضمام بلاده الى الاتحاد يشكل اولوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى