ثقافة وفن

معرض ليبيا للكتاب يحتفي بالقدس عاصمة الثقافة العربية

تنظم ليبيا فعاليات معرض الجماهيرية الدولي في دورته التاسعة خلال الفترة الممتدة من 9 الى 19 نوفمبر/تشرين الثاني.
ويشارك في هذا المعرض حوالي 380 من دور النشر العربية والأجنبية بالإضافة إلى دور النشر المحلية الخاصة ودور النشر التابعة لمؤسسات الدولة مثل مجلس الثقافة العام والمركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر وجمعية الدعوة الإسلامية والمؤسسة العامة للثقافة ومركز المخطوطات التاريخية مركز جهاد الليبيين سابقا..

وينتظم المعرض تحت إشراف المؤسسة العامة للثقافة، وستواكب هذا المعرض عدة نشاطات ثقافية من ندوات وأمسيات شعرية وقصصية ومعارض تشكيلية وحفلات موسيقية تتوزع برامجها بين المدينتين.

ومن خلال حوار سريع مع رئيس اللجنة الثقافية والإعلامية بالمعرض فرع بنغازي الشاعر هليل البيجو أفادنا بكثير من المعلومات منها مشاركة أكثر من 90 مبدع من مختلف مدن الجماهيرية في فعاليات المعرض المقام في بنغازي.

وتتنوع المشاركات بين الأمسيات القصصية والشعرية والندوات النقدية والمسرحية وحكايات لقصصاصين وروائيين عن قصة أو حكاية عن كيفية كتابة إبداع من إبداعاتهم.

ويتضمن المعرض العديد من الحفلات الموسيقية الشعبية حيث سيستضيف المعرض عدد من الفنانين الشعبيين المعروفين منهم المخضرم حميد الكيلاني والفنان الشاب ابراهيم بوشعالة بالإضافة إلى الفنان المتألق عمر فيتور وفرقته.

ويبدأ المعرض أنشطته بأمسية شعرية حول القدس الشريف تأتي في إطار احتفائه بالقدس عاصمة للثقافة العربية.. كذلك سيستضيف المعرض في سهرة خاصة يوم الخميس 19-11-2009 فرقة نجوم الفرح الشهيرة.. وستبدأ الحفلات الموسيقية يوم الثلاثاء وهو يوم الافتتاح حيث ستحيي فرقة بنغازي للفنون الشعبية سهرة تعرض فيها الكثير من رقصاتها وأغانيها التي نالت جوائز عالمية واستحسانا إبداعيا في كل المشاركات في الداخل والخارج.. كذلك سيستضيف المعرض بمدينة بنغازي في أيامه الأولى أمسية شعرية كبيرة لكل من الشاعر المصري المخضرم فاروق شوشة والشاعر التونسي المبدع نورالدين صمود.

وسيتم الافتتاح الرسمي للمعرض في طرابلس عشية يوم 9-11-2009 بينما سيفتتح المعرض في بنغازي يوم 10-11-2009 وبحضور رئيس اللجنة العليا للمهرجان وكافة المسئولين بالهيئة العامة للثقافة وعلى رأسهم الأستاذ أمين الهيأة نوري الحميدي.. ولكن المعرض بالنسبة لمدينة طرابلس سيختتم يوم 19-11-2009 بينما في بنغازي سيستمر إلى يوم 20.

وبسؤال الأستاذ خليل العريبي عضو اللجنة المشرفة عن المعرض في مدينة بنغازي عن دور النشر التي ستشارك في معرض بنغازي هل هي مثل العدد المشارك في طرابلس؟ أجاب أن معظم دور النشر المشاركة في نسخة طرابلس ستشارك في معرض بنغازي ومن خلال تتبعنا للصحف الرسمية أطلعت على حوار مع الأستاذ محمود اللبلاب المسؤول عن النشر في المعرض وفي المؤسسة العامة للثقافة ووجدت فيه الكثير من المعلومات الجديدة خاصة حول الأسعار حيث أنه قد تم تخصيص لجنة لمراقبة أسعار الكتاب في المعرضين كي تكون موضوعية وغير مبالغ فيها وفي متناول عشاق الكتب والمؤسسات التى تنوى اقتناء الإصدارات والموسوعات.

مقالات ذات صلة