اقتصاديات

مشروع قانون لإجبار اكبر طيران آسيوية على خفض المعاشات

تخطط الحكومة اليابانية لإقرار قانون في بداية العام المقبل، يجبر شركة «جابان إيرلاينز» على خفض معاشات موظفيها المتقاعدين، وجعل ذلك شرطاً لتقديم مساعدات حكومية لشركة الطيران المتعثرة.
ويتوقع أن يناقش مشروع القانون أمام جلسة البرلمان العادية، بداية الأسبوع المقبل، على أن تكون الجلسة التالية العادية للبرلمان مطلع يناير المقبل».

وكانت شركة الخطوط الجوية اليابانية أعلنت أنها ستقدم طلباً للحصول على مساعدة من أحد الأجهزة الحكومية، لتفتح بذلك الباب أمام ضخ أموال حكومة ضخمة، من شأنها المساعدة في تأمين سداد الدائنين، وصياغة خطة لإعادة الهيكلة قابلة للتنفيذ.

ويعتبر خفض معاشات الموظفين المتقاعدين، والذي بلغ 330 مليار ين (3.7 مليار دولار)، كما في مارس الماضي، مطلباً رئيساً للحصول على أموال حكومية والحيلولة دون إشهار إفلاسها.

وتسعى الحكومة لإيجاد حل لقضية المعاشات وتأمين تمويل قصير الأجل لشركة الطيران اليابانية التي تتجه نحو رابع خسارة سنوية لها في 5 سنوات، متأثرة بالديون والمعاشات والتكاليف الأخرى التي بلغت 15 مليار دولار، قبل الإعلان عن نتائجها نصف السنوية في 13 نوفمبر الجاري.

يشار إلى أن شركة "جابان إيرلاينز " تعتبر أكبر شركة طيران آسيوية منيت بخسائر من حيث العائدات قدرت بـ مليار دولار، خلال الفترة من إبريل إلى يونيو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى