أخبار البلد

بحث مع مديري الجمارك سبل تطوير العمل. الحسين: دعم المديرية المركزية للجمارك بهدف تفعيل عملها لمنع التهريب وحماية أمن المجتمع

تركز اجتماع الدكتور محمد الحسين وزير المالية أمس مع المديرين المركزيين والإقليميين في المديرية العامة للجمارك حول سبل تطوير العمل والنهوض به لحماية الاقتصاد الوطني.
وأكد وزير المالية خلال الاجتماع حرص الوزارة على دعم المديرية المركزية للجمارك والمديريات الإقليمية والأمانات الحكومية بهدف تفعيل عملها لجهة منع التهريب وحماية أمن المجتمع والاقتصاد مشيرا إلى ضرورة أن يكون جميع العاملين في المديرية العامة على قدر كامل من المسؤولية ولاسيما المديرين الإقليميين الذين يلعبون دورا مهما في الارتقاء بعمل الجمارك.

وطالب الوزير الحسين المديرين الإقليميين بالحزم والجدية في معالجة الممارسات الخاطئة التي تسيء إلى العمل موضحا أن الجمارك تنفذ القرارات الصادرة وتحتاج إلى دعم خاص وأن المطلوب من العاملين في هذا القطاع التعامل بشكل واقعي وتطبيق القانون.

وأشار وزير المالية إلى أن وزارة المالية أصدرت مؤخرا قرارا ينص على وجوب عرض قرارات التنقل في الجمارك على لجنة مؤلفة من المدير العام ومعاونيه ومدير الشؤون الإدارية بهدف إعطاء الصبغة المؤسساتية لأي قرار في حين تعرض جميع القرارات في الضابطة الجمركية على مجلس الضابطة.

وحول برنامج المعلوماتية في المديرية العامة قال الوزير الحسين لدينا أكثر من علامة استفهام حول هذا البرنامج ونظامه لافتا إلى ضرورة الإسراع بتنفيذ برنامج الأتمتة كونه سيعطي العمل قيمة مضافة ويسهل الإجراءات على المواطنين وطلب من مدير المعلوماتية تقديم شرح مفصل وعرض كامل عن المراحل التي تم تنفيذها في هذا المشروع خلال أسبوع واحد ليصار إلى معالجة المعوقات.

واستعرض المديرون الإقليميون في دمشق وحمص وحلب وطرطوس واللاذقية والحسكة المشكلات والمعوقات التي تواجه عمل المديريات والتي تركزت على نقص الكوادر العاملة في مديريات الجمارك والأمانات والحاجة إلى توسيع ملاك بعض المديريات وبناء مستودعات ومقرات جديدة والإسراع بتنفيذ برنامج الأتمتة وعدم جاهزية المخابر المركزية في طرطوس واللاذقية ونصيب وعدم تفعيل إدارة المخاطر إضافة إلى عدم وضوح بعض التعليمات والتعاميم والقرارات الصادرة عن الوزارة ما يفسح المجال أمام التأويلات والاجتهادات في فهمها.. في هذا الصدد طلب وزير المالية من مديرية الجمارك عدم تعميم أي قرار مهما كانت الجهة المصدرة له قبل إيضاحه.

كما طلب الوزير الحسين من لجنة التنقلات في المديرية العامة الاجتماع غدا لإعداد مذكرة حول وضع الكادر العامل في مديرية جمارك حلب ليصار إلى فرز عدد من المراقبين المساعدين إليها وتزويدها بالكوادر الكافية التي تضمن حسن سير العمل فيها.

ووجه وزير المالية بإعطاء المديرين الإقليميين المزيد من الصلاحيات ضمن أسس محددة بهدف تسهيل الإجراءات والابتعاد عن المركزية.

حضر الاجتماع المدير العام المكلف للجمارك ومعاونه والمديرون المركزيون في المديرية.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى