أخبار البلد

الشؤون الاجتماعية والعمل تدرس مشروعات قوانين لتوفير فرص العمل

اكد الدكتور جاسم محمد زكريا وزير الشؤون الاجتماعية والعمل أن الوزارة تدرس مجموعة من مشروعات القوانين التي من شأنها توفير اكبر عدد من فرص العمل للعاطلين عنه
واشار الوزير زكريا خلال اجتماعه مع محافظ حلب الدكتور موفق خلوف أمس إلى أن برنامج تشغيل الشباب الذي انطلق في الفترة الماضية سيتم اعادة النظر فيه بطريقة اكثر فاعلية ليضم اعدادا اضافية من الشباب ولاسيما في قطاع التربية موضحا أنه تبين للوزارة بعد دراسات مستفيضة ان ريف محافظة حلب يضم اعدادا كبيرة من الشباب العاطلين عن العمل وسيتم اتاحة الفرصة امام العديد منهم ضمن هذا البرنامج للحصول على العمل المناسب.
ولفت زكريا إلى أن السبب في عدم شمل عدد من العاملين في قطاع الإعلام بقانون التثبيت الأخير رغم مضي سنوات عديدة على عملهم يعود إلى التوصيف القانوني لنوعية العقد الذي باشروا لعمل على اساسه مشيرا إلى أن الوزارة تدرس الموضوع حاليا بالتعاون مع الوزارات المعنية على امل ايجاد الحلول المناسبة لهم في اقرب وقت ممكن .
اما بالنسبة للعمالة الاجنبية ولاسيما خدمة المنازل فبين الوزير ان اغلب القوانين الناظمة لعملهم تعود الى فترات سابقة حيث ستعيد الوزارة النظر بجميع التشريعات التي يعملون على اساسها وستصدر قوانين جديدة متكاملة تواكب المرحلة الحالية نظرا لاهمية الموضوع لكونه يتعلق بتربية الاطفال ومعظم هؤلاء الخادمات ليست لديهن المعرفة الكافية بعادات وتقاليد بلدنا ما يؤثر سلبا على اعداد الاجيال القادمة لافتا الى ان الوزارة ستحدد في الفترة القادمة جنسيات الخادمات التي يسمح باستقدامهن.
واشار الوزير زكريا الى عدد من القضايا الهامة في المحافظة كقضية رعاية الاحداث والتسول وضرورة مكافحته بعيدا عن الطرق التقليدية وبأساليب معاصرة تأخذ بعين الاعتبار مراعاة ظروفهم التي دفعتهم الى القيام بالتسول موءكدا اهمية تشجيع الجمعيات والرعاية الاجتماعية المميزة التي تساهم بشكل كبير في التكافل الاجتماعي.
بدوره اشار المحافظ الى اهمية العمل التشاركي بين القطاعات الحكومية والاهلية وتعزيز دورها الاجتماعي مبينا ان المحافظة بدأت بخطوة هامة من خلال تأمين عقود موسمية لعدد من العاطلين عن العمل وتدريبهم على مهن معينة ليتمكنوا من الاعتماد على انفسهم .
وأكد المحافظ استعداد المحافظة لتقديم كل التسهيلات والدعم المالي لتنفيذ الخطط والبرامج التي تقدمها الوزارة وخصوصا فيما يتعلق بتأهيل المبنى القديم لمعهد الاحداث لتوظيفه كمركز لتأهيل المتسولين.
من جانب اخر اطلع الوزير على سير العمل في عدد من المديريات التابعة للوزارة في المحافظة وموءسسة التأمينات الاجتماعية وبعض الجمعيات الخيرية ومعاهد الرعاية الاجتماعية ودار الايتام التقى خلالها بالعاملين فيها مؤكدا أهمية دورهم في التواصل الاجتماعي مع المواطنين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى