سياسية

البحث جار عن “الشخصية النادرة” لرئاسة الاتحاد الاوروبي

اعلن مصدر في الاليزيه الاربعاء ان الدول الاوروبية تبحث عن الشخصية “النادرة” التي قد تتولى منصب رئيس الاتحاد الاوروبي عند دخول معاهدة لشبونة حيز التنفيذ.
وقالت الرئاسة الفرنسية ان "حتى الساعة تجنبنا قول ان هناك مرشحا لفرنسا لهذا المنصب او ذاك، سواء لمنصب الرئيس او الممثل الاعلى".

وتنص معاهدة لشبونة على ان يتم بالاكثرية الموصوفة انتخاب رئيس للاتحاد و"وزير" للخارجية، ولكن الاعراف تقتضي تحقيق التوافق في كل الانتخابات المهمة في الاتحاد الاوروبي.

واضاف المصدر "نعتقد ان هذه المواضيع يجب ان تبحث بعيدا عن الاضواء"، وانه يعود الى رئيس المجلس الاوروبي "وهو حاليا رئيس الوزراء السويدي فريدريك راينفيلدت" "ان يحاول عبر التشاور مع الدول الاعضاء الـ26 الآخرين الوصول الى توافق".

وسيتم بحث مسألتي معاهدة لشبونة وتعيين اول رئيس فعلي للاحاد الاوروبي خلال القمة الاوروبية التي ستعقد في بروكسل الخميس والجمعة.

وردا على امكانية ترشيح رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير لهذا المنصب اجاب الاليزيه انه "بالنسبة لبلد مثل بريطانيا، ليست عضوا في منطقة اليورو ولا في فضاء شنغن وموقفه ضبابي من شرعة الحقوق الاساسية، هذا عائق حتى وان كان الالتزام الاوروبي لتوني بلير فوق كل الشكوك".

وأعرب الاشتراكيون الديمقراطيون في أوروبا عن معارضتهم لفكرة ترشيح رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير رئيسا للاتحاد الأوروبي.

وقال مارتن شولتس، رئيس الكتلة البرلمانية للاشتراكين في البرلمان الأوروبي ، في تصريحات لصحيفة "برلينر تسايتونج" الألمانية نشرتها اليوم الخميس: "أرى أن صاحب هذا المنصب يتعين أن يأتي من دولة تشارك في جميع سياسات الاتحاد الأوروبي ، مثل عملة اليورو أو منطقة الانتقال الحر "شينجن"، وهذا لا ينطبق على بريطانيا".

وأكد مطلب الاشتراكيين الديمقراطيين في أوروبا في الحصول على منصب مفوض الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي.

وقال شولتس ان هذا الأمر منطقي، لأن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي سيصبح في المستقبل أيضا نائب رئيس المفوضية الأوروبية التي يرأسها جوزيه مانويل باروسو ، المحافظ.

وذكر شولتس أنه سيكون مقبولا أن يتولى بريطاني منصب مفوض الشئون الخارجية للاتحاد لأنه سيكون تلقائيا ملتزما بجميع المجالات السياسية في الاتحاد بصفته عضوا في المفوضية.

وفي الوقت نفسه، قال شولتس انه لايتوقع أن يتم ترشيح وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند ممثلا أعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي، وقال: "تحدثت معه طويلا الأحد الماضي، ولا أعتقد أنه سيتولى هذا المنصب".

ومن المقرر أن يلتقي قادة دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في بروكسل في وقت لاحق اليوم للتفاوض حول موضوع قضايا مثل التغير المناخي وإنقاذ معاهدة إصلاح الاتحاد الأوروبي المعروفة باسم "معاهدة لشبونة".

ومن غير المتوقع أن تصدر القمة قرارات نهائية بشأن شغل المناصب القيادية الجديدة في الاتحاد.

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى