سياسية

الالاف يتظاهرون في العالم من اجل المناخ

تجمع الالاف السبت من سيدني الى نيوويرك مرورا بستوكهولم وباريس وبرلين ومدريد لتعبئة الراي العام العالمي وحض السياسيين على ايجاد حل لمشكلة ارتفاع حرارة الارض، قبل خمسة اسابيع من مؤتمر كوبنهاغن.
وانطلق اليوم العالمي للمناخ من سيدني حيث تجمع الالاف في المرفأ وعلى شاطىء بوندي الشهير.

ووضع المشاركون لافتات تحمل الرقم "350" في اشارة الى نسبة ثاني اوكسيد الكربون التي ينبغي عدم تجاوزها لكي يبقى المناخ العالمي مقبولا، كما يقول بعض العلماء وهي 350 جزئا في المليون.

وشكل محتجون على درجات دار اوبرا سيدني الرقم نفسه 350 بأجسادهم في حين قرعت اجراس كاتدرائية المدينة 350 دقة.

وفي لندن تجمع اكثر من 600 شخص على ضفاف نهر التايمز ليشكلوا الرقم 5. وستضاف صورة من الجو لهذا التجمع للتجمعات الاخرى في العالم التي شكلت الارقام 3 او صفر لكتابة الرقم 350 كما قالت متحدثة باسم منظمة "الحملة ضد التغير المناخي" لفرانس برس.

وفي نيويورك تجمع مئة ناشط تحت مطر خفيف في ساحة تايمز سكوير ورفعوا يافطات كتب عليها الرقم 350. ونصبت كاميرات عملاقة لنقل صور من العالم اجمع.

وفي وسط باريس، اختار نحو مائتي شخص تحركا رمزيا اخر عندما جعلوا الهواتف المحمولة والمنبهات الضخمة ترن في الدقيقة 18 بعد الثانية عشرة ظهرا بالتحديد في اشارة الى يوم اختتام مؤتمر كوبنهاغن الذي سيستمر من 7 الى 18 كانون الاول/ديسمبر.

وقال المنظمون ان المتظاهرين ارادوا من خلال ذلك "ايقاظ" السياسيين وعلى راسهم الرئيس نيكولا ساركوزي لكي ينتبهوا ويستعدوا للمؤتمر الذي ستسبقه قمة اوروبية في 29 و30 تشرين الاول/اكتوبر. وكتب على احدى اللافتات "اصح يا نيكولا".

ويفترض ان يتم التوصل خلال مؤتمر كوبنهاغن الى معاهدة دولية جديدة حول المناخ تحل محل بروتوكول كيوتو الساري لغاية 2012.

وكان رئيس الوزراء الدنماركي لارس لوكي راسموسن حذر بالفعل من ان المباحثات حول المناخ لا تسير بالسرعة الكافية لامكانية عقد اتفاق دولي في كوبنهاغن.

وفي ستوكهولم، تجمع نحو ثلاثين شخصا في وسط المدينة حاملين لافتة تطالب باجراء مباحثات حول المناخ "فورا".

وفي برلين تجمع نحو 350 متظاهرا وهم يضعون اقنعة تمثل المستشارة انغيلا ميركل امام بوابة براندبرغ في وسط العاصمة. وكتب على احدى اللافتات "لقد ولى زمن التردد".

وفي مدينة نوفي ساد الصربية شكل 350 شخصا ايضا رقم 350 باجسادهم. وفي براغ وزع نحو 30 من المدافعين عن البيئة 350 بالونا اسود كتب عليها "سي02" اي "ثاني اوكسيد الكربون" في ساحة المدينة القديمة.

وتظاهر مدافعون عن البيئة في اسطنبول على متن زورق ورفعوا لافتة كتب عليها "الشمس، الهواء، الان". ووضعوا مركبهم رمزيا تحت الجسر الرئيسي الذي يعبر البوسفور ويصل اوروبا باسيا. وكتب على لافتة اخرى "عمل، مناخ، عدل".

وفي ساحة بويرتا دل سول في وسط مدريد، تجمع ناشطون في جمعيات ومنظمات بيئية ونقابيون حيث قاموا بتقديم تمثيلية بعنوان "العواقب المدمرة للتغير المناخي على الكوكب".

وفي بيان دعا التجمع السلطات الى وضع مكافحة التغير المناخي في صدر اولوياتها على الرغم من الازمة الاقتصادية.

كما نظمت تجمعات بدعوة من جمعيات مدافعة عن البيئة وحقوق الانسان، تدعو الى التضامن العالمي، في مرسيليا جنوب شرق فرنسا، حيث سيعقد في 2012 المنتدى العالمي السادس للمياه.

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى