سياسية

تضارب الانباء حول استقالة مرشد جماعة الإخوان المسلمين في مصر

تضاربت الانباء الصحفية الصادرة في القاهرة الاثنين حول استقالة مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف من منصبه بعد تصاعد الخلافات داخل صفوف الجماعة
في
الفترة الأخيرة.

وقالت صحيفة الشروق المستقلة نقلا عن مصادر داخل الجماعة أن عاكف تقدم باستقالته لمكتب الإرشاد صباح الأحد مطالبا بتقديم موعد نهاية ولايته وأن الدكتور محمد حبيب النائب الأول للمرشد سيقوم بأعمال المنصب كمفوض من أعضاء مكتب الإرشاد لحين إجراء انتخابات لاختيار مرشد جديد في يناير المقبل.

وأرجعت الصحيفة نقلا عن تلك المصادر استقالة عاكف إلى عدم موافقة مكتب الإرشاد على طلبه بتصعيد الدكتور عصام العريان كنائب ثالث له.

ولكن موقع جماعة الإخوان المسلمين الرسمي (إخوان أون لاين) نفي أن يكون مرشد الجماعة قد تقدم باستقالته وأنه مارس عمله بمكتبه الأحد وعقد عدة لقاءات.

ونقل الموقع ليلة الأحد الاثنين عن عاكف قوله إن هناك سعيا حثيثا من قبل بعض وسائل الإعلام إلى افتعال مواقف هامشية لصرف النظر عن قضايا أكثر أهمية مطالبا بأنه من الأولى تسليط الضوء لفضح ممارسات النظام ضد معارضيه حيث يجرى بصورة دورية إلقاء القبض على عشرات من الإخوان وترويع أسرهم ومحاربتهم في أرزاقهم.

غير أن الموقع أشار إلى رفض المرشد العام الخوض في الرد على ما تردد بخصوص استقالته، مؤكدا أن أمور الجماعة موكولة لأعضائها وهم وحدهم المنوط بهم ترتيب شأنها الداخلي.

ومن جانبه ذكر موقع صحيفة المصريون الإليكتروني إن المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين تراجع عن قرار استقالته بعد مضى خمس ساعات فقط من مغادرته مكتب الإرشاد إلى منزله وأن أعضاء مكتب الإرشاد عقدوا اجتماعا مغلقا في مقر الجماعة بالمنيل بالقاهرة لدراسة الموقف من قرار عاكف بالاستقالة، غير أن ضغوطا مكثفة على عاكف دفعته إلى التراجع عن قراره غير المسبوق في تاريخ الجماعة منذ إنشائها قبل 80 عاما حيث تركزت الضغوط في تحذيره من أن قراره بالاستقالة يهدد بحدوث انقسامات وانشقاقات خطيرة في صفوف الجماعة الأمر الذي يهدد وجودها في ظل ظروف استثنائية وغير طبيعية في ضوء الحملات الأمنية الشرسة التي تشن عليها من كل اتجاه.

وقالت الصحيفة حسب مصادر مطلعة أن أطرافا طلبت من عاكف عدم الإعلان عن قراره بالاستقالة وأن يستمر في التواجد بمكتب الإرشادـ حتى ولو كان صوريا- لحين انتهاء ولايته بعد ثلاثة أشهر من أجل تفويت الفرصة على من وصفتهم المصادر بالشامتين والمتربصين بالجماعة.

وفي الوقت نفسه أكدت صحيفة المصري اليوم نشوب أزمة كبيرة في مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين بسبب محاولات عاكف تصعيد العريان عضو مجلس شورى الجماعة إلى عضوية المكتب، مشيرة إلى أن مصادر داخل جماعة الإرشاد لم تحسم صحة أنباء استقالة المرشد العام الذي واجه ضغوطا شديدة في اجتماع عاصف الأحد لمكتب الإرشاد بسبب رفض عدد من أعضائه رغبة عاكف في تصعيد العريان. وان عاكف انهى الاجتماع وغادر إلي منزله فورا وهو في حالة انفعال شديد بعد أن كلف نائبه الأول محمد حبيب بممارسة مهام عمله وفقا للائحة الداخلية للجماعة.

القدس العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى