ثقافة وفن

افتتاح معرض كنوز سورية القديمة في ولاية فورتمبرغ في شتوتغارت الألمانية

افتتح معرض كنوز سورية القديمة.. اكتشاف مملكة قطنا في متحف ولاية فورتمبرغ في مدينة شتوتغارت الألمانية تحت رعاية المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء وغونتر أوتينغر رئيس وزراء ولاية بادن فورتمبرغ الألمانية.

وأكد أوتينغر في كلمة الافتتاح أهمية ما حققه التعاون الدولي بين ألمانيا وسورية في المجال الثقافي مشيرا إلى كون هذا المعرض كشفا علميا كبيرا وهو يقدم لأول مرة إلى العالم وأوضح أن الاهتمام الكبير بهذا الكشف جعل جامعة توبينغن تعبر عن قيمته العظيمة عبر إقامة مؤتمر لدراسة أهمية اكتشاف مملكة قطنا.

وعبر أوتينغر عن حرص بلاده على تنمية العلاقات بين ألمانيا وسورية.

بدوره شكر وزير الثقافة الدكتور رياض نعسان آغا السيد أوتينغر والحكومة الألمانية لإسهامها الكبير في الكشف عن مملكة ذات مكانة عظيمة في تاريخ سورية وأشاد بالتعاون الدولي بين البعثة الوطنية السورية والبعثة الألمانية والبعثة الإيطالية.

وقال الوزير نعسان آغا إن كنوز سورية ليست لها وحدها وإنما هي ملك التراث الإنساني مشيرا إلى أن مملكة قطنا تمثل التأثير العميق للحضارة السورية القديمة في العالم القديم حيث امتد هذا الأثر إلى شمال البلطيق.

وأكد وزير الثقافة أن هذا الإنجاز الثقافي يمثل أرضية صلبة لبناء المزيد من العلاقات بين سورية وجمهورية ألمانيا الإتحادية مشيرا إلى أهمية التواصل في مختلف الميادين ولاسيما الثقافية والاقتصادية.

كما ألقت مديرة متحف ولاية فورتمبرغ الاستاذة الدكتورة كورنيليا ايفيغليبن كلمة شكرت فيها جميع من ساهموا في نجاح هذا المعرض مشيرة إلى أهمية الاكتشافات الأخيرة في موقع قطنا الأثري في سورية.

ووعدت السيدة ايفيغليبن بأن تعمل ما في وسعها لتعريف الناس على هذه الحضارة السورية المنسية.

حضر الافتتاح المدير العام للمديرية العامة للآثار والمتاحف الدكتور بسام جاموس ومدير التنقيب الأثري في مديرية الآثار السورية ومدير دائرة الآثار والمتاحف في حمص ومدير العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة والأستاذ الدكتور بيتر بفلتسنر مدير فريق التنقيب في موقع قطنا وممثلون عن جميع الروابط الاغترابية السورية من مختلف الولايات الألمانية وممثلون عن جمعيات الصداقة العربية الألمانية.

بدوره شكر الدكتور حسين عمران سفير سورية في ألمانيا العلماء الذين أسهموا في اكتشاف هذه الكنوز وعبر عن أهمية التواصل الثقافي الذي يحققه افتتاح المعرض وعن الآفاق الثقافية التي يمكن أن يرسمها مشيرا إلى أن التعاون الثقافي هو بوابة للتواصل والتعاون في المجالات الأخرى.

وبحث الوزير نعسان آغا ووزير العلوم في ولاية بادن فورتمبرغ برنامجا ثقافيا مشتركا بين سورية وألمانيا كما تناول الحديث تطوير المؤسسات الثقافية القائمة في البلدين ودعا الوزير نعسان آغا ألمانيا لإقامة أيام ثقافية المانية في سورية بمناسبة قرب افتتاح المركز الثقافي السوري في مدينة بون الألمانية وافتتاح معهد غوته في مدينة حلب كما تحدث الوزيران عن أهمية التعاون في المجال الأكاديمي وتعميق الحوار القائم بين المثقفين في البلدين.

ويعتبر معرض كنوز سورية القديمة.. اكتشاف مملكة قطنا أهم معرض أثري على الصعيد العالمي حيث تظهر فيه المكتشفات السورية لأول مرة على الصعيد الدولي وكانت سورية قد أرسلت 350 قطعة أثرية إلى المعرض كما تمت استعارة 100 قطعة أثرية سورية من مختلف المتاحف في العالم.

وسيستمر هذا المعرض حتى 14 آذار 2010 ومن المتوقع أن يحضره ربع مليون زائر من ألمانيا.

المصدر
وكالة الأنباء السورية - سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى