سياسية

مجلس حقوق الانسان يعتمد تقرير غولدستون حول الحرب على غزة

تبنى مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الجمعة قرارا يوافق على تقرير غولدستون الذي يتهم اسرائيل والفلسطينيين بارتكاب جرائم حرب خلال الحرب على غزة
في
اواخر 2008 ومطلع 2009.
وصوتت 25 دولة لصالح اعتماد التقرير الذي عارضته ست دول وامتنعت 11 عن التصويت و"بالتالي تم اعتماد التقرير"، كما اعلن رئيس مجلس حقوق الانسان اليكس فان مووين.
ويدعو القرار الى المصادقة على "التوصيات التي يتضمنها التقرير" الذي اعدته لجنة برئاسة مدعي جرائم الحرب الدولي ريتشارد غولدستون حول الهجوم الذي شنته اسرائيل على قطاع غزة وهدفه المعلن وقف اطلاق صواريخ على اراضيها، والذي استمر 22 يوما وانتهى في كانون الثاني/يناير.
ويدعو القرار كذلك "كافة الاطراف المعنية بما فيها اجهزة الامم المتحدة الى ضمان تطبيق" التوصيات". وخلص تقرير غولدستون المثير للجدل والذي نشر في ايلول/سبتمبر الى ان اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تحكم القطاع ارتكبوا جرائم حرب وربما جرائم ضد الانسانية خلال النزاع.
ويوصي القرار كذلك باحالة نتائج التقرير الى مدعي المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي اذا لم تجر اسرائيل وحماس تحقيقات ذات مصداقية خلال ستة اشهر. وفي وقت متاخر من الخميس دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مجلس حقوق الانسان الى رفض القرار.
وقال نتانياهو في ختام لقاء مع رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو ان "الدول المسؤولة يجب ان تصوت ضد هذه المبادرة التي تدعم الارهاب وتعرقل السلام".
وحتى غولدستون نفسه، الذي كان في بيرن لحضور مؤتمر الخميس، انتقد مسودة قرار مجلس حقوق الانسان وقال انه يستهدف اسرائيل لوحدها ولم يتضمن انتقادات لحماس. واضاف ان القرار مليء باشارات الى "الانتهاكات الاسرائيلية الاخيرة لحقوق الانسان في القدس الشرقية المحتلة" الا انه لا يذكر حماس.
واضاف في تصريحات نشرتها صحيفة "لي تن" السويسرية ان "مسودة القرار هذه تحزنني لانها لا تتضمن سوى مزاعم ضد اسرائيل، وليس فيها عبارة واحدة تدين حماس مثلما فعلنا في التقرير. امل ان يعدل المجلس النص".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى