اقتصاديات

تداولات بورصة دمشق ليوم الثلاثاء 13/10/2009

شهدت جلسة ما قبل الافتتاح لهذا اليوم تركيز المستثمرين في اوامرهم المدخلة في جانب الشراء على سهم شركة بنك بيمو السعودي الفرنسي حيث ما زال هذا السهم يشهد طلبات شراء مكثفة و ذلك استمرارا للرغبة الكبيرة لدى المستثمرين لتملك هذا السهم الاستراتيجي
حيث سيقوم البنك بتوزيع اسهم مجانية لحاملي الاسهم كما في نهاية جلسة التداول ليوم 18/10/2009 وبواقع 3 اسهم مجانية عن كل 10 اسهم يحملها المستثمر على ان يتم اعادة التداول على هذا السهم وفقاً لسعر افتتاحي جديد يتم احتسابه في نهاية جلسة التداول ليوم 18/10/2009 و ذلك بقسمة القيمة السوقية الكلية للشركة على عدد الاسهم الجديدة , بالاضافة الى تركيزهم المستمر على اسهم بنك سورية الدولي الاسلامي كما تعودنا في جلسات التداول السابقة .

بداية جلسة التداول شهدت ارتفاعاً متوقعاً على سهمي البنك الاسلامي و بنك بيمو السعودي الفرنسي ولم تشهد اغلب الشركات اي تداولات على اسهمها . سهم شركة بنك سورية الدولي الاسلامي احتكر احجام التداول خلال الجلسة ليتصدر بالتالي قائمة اكثر اسهم الشركات تداولاً حتى نهاية الجلسة ويعود بالتالي ليزيد من حصته السوقية من حيث احجام التداول مغلقاً بالتالي على ارتفاع عند سعر 894 ليرة للسهم الواحد . و تبعه في احجام التداول كل من سهم شركة بنك سورية و المهجر الذي ارتفع هو الاخر و اغلق على سعر 1119 ليرة للسهم الواحد , ثم سهم بنك بيمو السعودي الفرنسي و اغلق على سعر 1287 مرتفعاً بالتالي عند الحد الاعلى المسموح به في الجلسة الواحدة تلاه بأحجام التداول سهم المجموعة المتحدة للنشر و الاعلان و التسويق الذي اغلق عند مستوى 453.75 ليرة للسهم الواحد ثم سهم الشركة المتحدة للتأمين الذي اغلق على سعر 810 ليرة للسهم الواحد و اخيراً جاء سهم الهندسية الزراعية للاستثمارات-نماء- من حيث احجام التداول و اغلق سعر السهم الواحد على 746.5 .

اما فيما يخص باقي الاسهم المدرجة فلم يشهد سهم البنك العربي اي تداولات على اسهمه و اغلق عند مستويات اغلاقه الجلسة الماضية و بسعر 1221 , بالاضافة الى سهم بنك عودة الذي لم يشهد اي تداولات على اسهمه بعد ان كان يوم امس قد شهد تداولات قوية ليغلق بالتالي على سعر اغلاقه ليوم امس وعلى سعر 1636 ليرة للسهم الواحد واغلق سهم المصرف الدولي على سعر 1411 و سهم الاهلية للنقل و اغلق على مستوى 1279 ليرة للسهم الواحد و سهم الاهلية لصناعة الزيوت النباتية 751.

اما فيما يخص حجم التداول الاجمالي فقد ارتفع للجلسة الثالثة على التوالي ليبلغ 31,052,713.75 مليون ليرة سورية حيث تم تداول 34,770 سهماً نفذت من خلال 85 عقداً و هذا يدل على استمرار تحسن مستويات السيولة في السوق . اما بمقارنة اسعار اغلاق اسهم الشركات لهذا اليوم فقد اظهرت اسهم اربع شركات ارتفاعاً على اسعار اسهمها مقابل انخفاض على اسعار اسهم شركتين اخريين.

اما فيما يخص اكثر الرابحين فقد كان سهم بنك سورية الدولي الاسلامي الذي ارتفع بنسبة 2% عند نهاية جلسة تداول اليوم و كان اكبر الخاسرين سهم الشركة الهندسية الزراعية للاستثمارات-نماء- الذي انخفض بنسبة 1.97% .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى