المنوعات

السجن 15 عاما لشاب اردني قتل شقيقته بداعي “الدفاع عن الشرف”

اصدرت محكمة اردنية الاثنين حكما بالسجن 15 عاما بحق شاب قتل شقيقته العام الماضي طعنا بسكين “دفاعا عن الشرف” بعد هروبها من منزل الزوجية مععشيقها، على ما افاد مصدر قضائي لوكالة فرانس برس
وقال المصدر ان "المحكمة اصدرت اليوم (الاثنين) حكما بالسجن 15 عاما على المدان (21 عاما) بعد ادانته بقتل شقيقته المتزوجة (18 عاما) العام الماضي، بعد هروبها من بيت زوجها واقامتها في بيت عشيقها ومعاشرته معاشرة الازواج".
واضاف ان "المرأة اختفت من بيت زوجها في الثامن من آيار/مايو من 2008 وبعد نحو ثلاثة اسابيع تم ضبطها وسلمت لوالدها بعد تعهده بعدم ايذائها".
وتابع المصدر انه "في الثلاثين من ذلك الشهر، هاجمها شقيقها اثناء نومها وقام بطعنها بسكين مطبخ 26 طعنة ما ادى الى وفاتها"، مشيرا الى انه "سلم نفسه الى مركز أمن الاغوار الشمالية (شمال-غرب المملكة) مدعيا قتل شقيقته دفاعا عن الشرف".
واكد المصدر ان "المحكمة وجدت انه لا تنطبق على المدان الشروط الواجب توافرها للحصول على عقوبة مخففة التي عادة ما يستفيد منها مرتكبوا مثل هذه الجرائم (جرائم الشرف) في حال ارتكابها مقترنة بثورة من الغضب".
وبررت المحكمة ذلك بأن "المدان اقدم على جريمته تلك بعد ثلاثة ايام من علمه بما حصل وشروط ثورة الغضب لا تنطبق عليه في مثل هذه الحالة".
والحكم قابل للتميز خلال 30 يوما من تاريخ صدوره.
ويشهد الاردن سنويا بين 15 وعشرين جريمة قتل تصنف على انها "جرائم شرف".
ورفض مجلس النواب الاردني مرتين تعديل المادة 340 من قانون العقوبات التي تفرض عقوبة مخففة على مرتكبي جرائم الشرف رغم ضغوط تمارسها منظمات تعنى بحقوق الانسان لتشديدها.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى