سياسية

تشيني: ملتزمون بدعم حق اسرائيل بالدفاع عن نفسها

قال نائب الرئيس الامريكي ديك تشيني الذي يقوم بجولة شرق اوسطية ان واشنطن لن تضغط على اسرائيل في ما يتعلق بأمنها.
وقال تشيني الذي وصل الى اسرائيل بعد ظهر السبت آتيا من السعودية ان "الولايات المتحدة لطالما دعمت حق اسرائيل بالدفاع عن نفسها ضد الصواريخ التي تطلق من قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس".

واضاف تشيني في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت بعد لقائهما ان "الولايات المتحدة ملتزمة الى اقصى حد بدعم حق اسرائيل بالدفاع عن نفسها ضد كل الهجمات الارهابية من اي نوع كانت ومن اي جهة مسلحة تهدف الى تدمير دولة اسرائيل".
بداية جديدة

كما قال تشيني ان الولايات المتحدة "تريد ان ترى بداية جديدة بالنسبة للشعب الفلسطيني وهي ملتزمة بتحقيق اتفاقية سلام اسرائيلية فلسطينية".

وسيلتقي تشيني خلال اليومين القادمين بمسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين في محاولة لاحياء عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية.

وكرر تشيني بعد لقائه اولمرت التزام الولايات المتحدة باقامة دولة فلسطينية، داعيا القادة الفلسطينيين الى "ان يثقوا بحسن نية الولايات المتحدة التي تريد ان ترى نهاية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني من جهة ونهاية الارهاب الذي سبب الكثير من الاذى لاسرائيل من جهة اخرى".

وختم تشيني حديثه بالقول: "لا يجب ابدا ان نتجاهل ولن نتغاضى عن الجوانب المظلمة للوضع في غزة ولبنان وسورية وايران والتهديد الذي تشكله هذه الجوانب على اسرائيل".