سياسية

ماكين: “حماس وحزب الله يهددان مصالح أمريكا والغرب”

قال السيناتور جون ماكين مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقبلة خلال مؤتمر صحفي مع وزيرة الخارجية الإسرائيلية، تسيبي ليفني، إنه أجرى اتصالا هاتفيا مع عباس في رام الله، مضيفا أنه لم يتمكن من الالتقاء به شخصيا.
وقال ماكين، الذي يزور إسرائيل كجزء مما وصفه بأنه جولة شرق أوسطية لتقصي الحقائق، إن القائد (الفلسطيني) المدعوم من الغرب يرغب في تحقيق تقدم في مباحثات السلام.

وقال مسؤول فلسطيني ماكين، أبلغ رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، أنه ملتزم بتسوية سلمية لقضية الشرق الأوسط بعد انتهاء الولاية الرئاسية للرئيس جورج بوش.

والى جانب ليفني أجرى ماكين في اسرائيل الأربعاء محادثات مع كل من رئيس الوزراء ايهود أولمرت ووزير الدفاع إيهود باراك.

وقال ماكين إنه يقاسم إسرائيل قلقها بشأن تدهور الوضع الأمني في قطاع غزة والصواريخ التي تطلقها حماس من غزة على جنوبي إسرائيل.

وحذر من أن الجماعات المسلحة التي تهاجم إسرائيل لا تهدد الدولة العبرية فقط وإنما كل القيم الغالية لدى الغرب.

وتابع " لو نجحت حماس وحزب الله هنا، فإنهما سينجحان في كل مكان".

وقال ماكين في حوار مع صحيفة "جيروساليم بوست" إن " حماس وحزب الله يهددان مصالح الولايات المتحدة والغرب بصفة عامة. إنهما يكرسان وجودهما للقضاء على كل القيم التي تؤمن بها الولايات المتحدة وإسرائيل والغرب".

وأضاف " إن لأمريكا مصلحة فيما يحدث هنا إذ أن مصلحتنا لا تقتصر على (حماية) حليفتنا: دولة إسرائيل".

وقال ماكين " أعتقد أن (عباس) لا يدعم نوع النشاط الذي يجري في غزة. أعرف أن حكومة الولايات المتحدة ملتزمة التزاما كاملا بمحاولة وضع حد للعنف العابر للحدود".
"القدس عاصمة أبدية لإسرائيل"
وكان ماكين صرح أمس من عمان، عاصمة الأردن أنه يؤيد "بقاء القدس عاصمة أبدية لإسرائيل".

ويرافق ماكين في زيارته لإسرائيل حليفاه في مجلس الشيوخ الأمريكي وهما السيناتور جو ليبرمان عن كونيكتكات الذي كان ديموقراطيا وأصبح مستقلا والسيناتور الجمهوري عن ساوث كارولينا ليندسي جراهام.

ونفي الطيار السابق الذي تعرض للأسر في حرب فيتنام والبالغ من العمر 71 عاما أن يكون الهدف من جولته تحسين حظوظه الانتخابية خلال هذه الزيارة.

وأضاف إنه جاء إلى المنطقة بصفته عضوا في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ وليس بصفته خليفة محتملا للرئيس بوش في البيت الأبيض.

وكان ماكين قد وصل إلى القدس مساء الثلاثاء في اطار جولته بالشرق الأوسط وشملت حتى الآن العراق والأردن.