أخبار البلد

لجان التعليم العالي تبدأ جولاتها على الجامعات الخاصة للتأكد من تطبيق قواعد الاعتماد العلمي والقرارات الناظمة لها

بدأت اللجان الوزارية التابعة لوزارة التعليم العالي جولاتها على الجامعات الخاصة للإطلاع على مدى تطبيق قواعد الاعتماد العلمي وقرارات مجلس التعليم العالي والتعاميم الوزارية الناظمة لعملها.
وستعمل اللجان و خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2009-2010 على التحقق من تطبيق قواعد الاعتماد من خلال عدد الطلاب في القاعات والمخابر ونسبتهم بالنسبة للأساتذة ومدى توفر خدمة الانترنت والكتب والمراجع في المكتبات بالاضافة الى الالتزام بالخطة الدراسية.

كما ستتحقق اللجنة من تطبيق الجامعات لقرارات مجلس التعليم العالي والتعاميم الوزارية فيما يخص أعضاء الهيئة التدريسية بشأن الحصول على موافقة الجامعة الحكومية على عمل اعضاء الهيئة التعليمية التابعين لها في الجامعات الخاصة ومعادلة شهادة الدكتوراه وفحص الانتاج العلمي لغير اعضاء الهيئة التدريسية التابعين للجامعات الحكومية بالاضافة لعدد الساعات التي كلف بها اعضاء الهيئة التعليمية العاملين في الجامعات الحكومية ومدى تطبيق الاختصاص الدقيق للاساتذة مع المقررات التي يقومون بتدريسها اضافة الى الاطلاع على قرار الاستيداع او الاعارة للمتفرغين كليا لصالح الجامعات الخاصة.

و ستعمل اللجان على التأكد من تطبيق قرارات المجلس والتعاميم الوزارية فيما يخص الطلبة بشأن قبول الطلاب المستجدين وفق مفاضلة ووفق المعدلات التي حددتها والتقيد بالعدد المسموح به من الطلبة المستجدين ومعادلة الشهادة الثانوية للطلبة غير السوريين والتأكد من صحتها و اجراءات نقل الطلاب من جامعات أخرى اضافة الى التحقق من عدم رفع الأقساط والرسوم الجامعية وعدم تكليف الطالب بدفع رسوم على الخدمات الاضافية كالسكن والمواصلات وغيرها الا اذا استفاد من هذه الخدمات بناء على طلبه والتحقق من سلامة وتوثيق السجلات الامتحانية والحياة الجامعية للطلبة وانتظام دوام الطلبة واعضاء الهيئة التدريسية حسب البرنامج المعتمد في الجامعة.

التعليم العالي تعلن عن منح الجامعات الخاصة لأبناء المنطقة الشرقية

وفي سياق آخر أعلنت وزارة التعليم العالي عن بدء قبول طلبات التقدم للاستفادة من منح الجامعات الخاصة الكائنة في المنطقة الشرقية لابناء محافظات الحسكة دير الزور الرقة لحملة الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والادبي دورة 2009 .

واوضحت الوزارة ان تقديم الطلبات يبدأ من 11 الجاري ولغاية 18 منه في كليات الحقوق بالحسكة والاداب في الرقة والبتروكيماء في دير الزور والنافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي .

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى