المنوعات

صحف: هاكرز الجزائر يهاجمون مصر وقرآن فيديو كليب بالرياض

نقلت الصحف العربية الصادرة الخميس مجموعة من العناوين، كان أبرزها شكوك إيران حول وجود تسريبات أدت إلى كشف منشأة قم النووية من قبل علماء في القطاع النووي لديها اختفوا بعد زيارات لدول مجاورة، إلى جانب الحديث عن إنشاء قناة فضائية قرآنية في السعودية.
كما تناولت صحف أخرى قضية النقاب في فرنسا، إلى جانب استمرار حديث الصحف المصرية عن تعرض مواقع إليكترونية حكومية لهجمات من قراصنة الإنترنت "هاكرز" في الجزائر عطلتها لأيام.

الشرق الأوسط

ففي صحيفة الشرق الأوسط، برز العنوان التالي: "واشنطن تعطي إيران 3 أشهر للتعاون.. وفشل الحوار قد يفتح الطريق لضربة ‘جراحية’.. طهران تشكو للأمم المتحدة اختفاء عالمين نوويين إيرانيين أحدهما في السعودية والآخر في تركيا.. وحرب الاستخبارات تنتقل من دبي إلى ماليزيا."

وتحت هذا العنوان قالت الصحيفة: "من سرّب معلومات بناء إيران لموقع نووي لتخصيب اليورانيوم تحت الأرض في قاعدة عسكرية للحرس الثوري الإيراني في مدينة قم؟ ليست هناك إجابة مؤكدة. لكن الجلسة العصبية بين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي في نيويورك، ليل أول من أمس، ربما تشير إلى شكوك إيرانية في استخدام علماء نوويين إيرانيين اختفوا في السنوات القليلة الماضية خلال رحلات سفر خارجية لهم."

وذكرت الصحيفة أن وزير الخارجية الإيراني، منوشهر متقي، تحدث للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أن إيران لديها شكوى دولية تتمثل في اختفاء 4 إيرانيين "تعتقد طهران أنهم إما في السجون الأميركية أو مروا عبر السلطات الأميركية خلال نقلهم لبلد آخر."

وتابعت: " ويعتقد مسؤولون إيرانيون أن اختفاء نائب وزير الدفاع الإيراني علي رضا أصغري في تركيا سهل نقل معلومات حساسة للغرب حول الأنشطة الإيرانية، إلا أنهم يعتقدون أن أصغري خُطف خلال زيارة عمل ويطالبون الدول المعنية بالكشف عن مصيره.

القدس العربي

أما صحيفة القدس العربي، فقد تابعت قضية النقال في فرنسا فعنونت: "رؤساء بلدية فرنسيون يشككون في إمكانية تنفيذ حظر على ارتداء النقاب."

وقالت الصحيفة: "يشكك عدد من رؤساء البلدية الفرنسيون الذين يواجهون مطالب من السكان المسلمين في إمكانية تنفيذ حظر مقترح على ارتداء النقاب ويقولون أن هذا الحظر قد يدفع أيضا المزيد من النساء إلى ارتدائه."
 

وأضافت: "وتساءلت كلود ديلان رئيسة رابطة رؤساء بلدية المدن والضواحي الفرنسية أمام اجتماع اللجنة البرلمانية هل سيأتي (القرار) بعكس النتائج المرجوة؟ هل سيشجع الحظر ارتداء المزيد من النساء للنقاب؟"

الوطن

ومن السعودية، عنونت صحيفة الوطن "قناة دينية تعرض القرآن بطريقة الفيديو كليب" قائلة: "في خطوة قد تثير الجدل في الوسط الشرعي السعودي، أعلن الدكتور علي بن حمزة العمري رئيس جامعة مكة المكرمة المفتوحة أنه سيتم افتتاح قناة فضائية متخصصة في عرض القرآن الكريم بطريقة "الفيديو كليب" في منتصف 2010."

وأضافت الصحيفة أن العمري أوضح بأن سبب إنشاء القناة: "يعود إلى أن طريقة عرض التلاوات القرآنية في القنوات القرآنية المتواجدة المتخصصة لم تف بالغرض المطلوب وهو التأثير في حياة الناس وسلوكياتهم."

وبيّن العمري أن القناة "ستقوم بتصوير القارئ وهو داخل مسجده وخلفه المصلون، حيث قمنا بتصوير العديد من المساجد الجميلة حتى يتعايش الناس مع أجواء المسجد الروحانية" مضيفاً: "بعض المساجد وضعنا فيها ثلاث كاميرات."

صحيفة الوفد

وفي مصر، تابعت صحيفة الوفد تعرض مواقع رسمية في البلاد لهجمات من قراصنة الانترنت "هاكرز" في الجزائر فعنوانت: "قراصنة الكمبيوتر في الجزائر‮ ‬يهاجمون موقع وزارة الإعلام وتعطيله‮ ‬9‮ ‬أيام متصلة."

وقالت الصحيفة: "تعرض موقع وزارة الإعلام المصرية لعملية قرصنة الكترونية أدت إلي‮ ‬تعطله لمدة‮ ‬9‮ ‬أيام متصلة‮، و‬أعلن قراصنة كمبيوتر جزائريون مسؤوليتهم عن العملية ردًا على قيام قراصنة كمبيوتر مصريين بمهاجمة وتعطيل موقعي جريدة الشروق اليومية الجزائرية والتليفزيون الجزائري‮."

وذكرت الصحيفة أن قراصنة الجزائر قاموا بنشر رسالة "تؤكد مسؤوليتهم عن تعطيل موقع وزارة الإعلام‮، ‬تضمنت الرسالة بيانًا موجهًا إلي‮ ‬القراصنة المصريين قال‮: أنتم أردتم حربًا الكترونية‮.. ‬فتكبدتم خسائر لا تحمد عقباها‮.. ‬ومازال دعس‮ (‬تعني مهاجمة) باقي المواقع بعدما تم الإجهاز على‮ ‬كل مواقعكم الحكومية."

الرأي العام السودانية

وعنونت صحيفة الرأي العام السودانية: "شورى الوطني يعتمد البشير مرشحاً للرئاسة.. الرئيس: لم تعد هنالك مناطق مقفولة لأخذ أصوات المواطنين.. أكد أن اختياره تكليف وابتلاء."
advertisement

وقالت الصحيفة: "أَجَازَ مجلس شورى المؤتمر الوطني بالإجماع أمس توصيةً تقدّم بها أكثر من 14 عضواً أبرزهم سعاد الفاتح وسعود البرير بترشيح الرئيس البشير رئيساً للحزب ومرشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية، وأرجأ الشورى مقترحاً يُطالب الرئيس باختيار نُوّابه من العضوية المنتخبة للمكتب القيادي (30) عضواً وليس من الـ (15) عضواً الذين يُمَثِّلون العضوية التكميلية التي يختارها الرئيس."

ونقلت الصحيفة عن البشير قوله: "إننا على قناعة بأننا مقبلون على مرحلة أن الشعب السوداني تعلم ووعى، وليست هناك الآن منطقة مقفولة تؤخذ فيها أصوات المواطنين، كل المناطق الآن فتحناها بالتعليم والمدارس والجامعات والممارسة."

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى