اقتصاديات

UNCTAD صناديق سيادية خليجية خسرت 350 ملياراً

بين تقرير أممي، صدر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) أن صناديق ثروة سيادية في أربع دول خليجية قد خسرت 350 مليار دولار خلال العام 2008، بسبب الأزمة المالية العالمية التي عصفت باقتصادات العالم.
وبين التقرير أن الصناديق التي تكبدت هذه الخسائر في السعودية والكويت وقطر وأبوظبي، وانخفضت قيمة أصول هذه الصناديق إلى 1.115 تريليون دولار، لكنها بدأت في استعادة عافيتها بعدما دعمتها حكومات بلادها جراء الاستفادة من مبيعاتها من النفط، وفقاً لما ذكرته صحيفة التلغراف البريطانية.

ووفقاً للتقرير فقد خسرت هيئة أبوظبي للاستثمار 183 مليار دولار، من أصل 453 مليار دولار كان يملكها عام 2007، لكن حكومة أبوظبي ضخت 57 مليار دولار في الصندوق لمساعدته، واستطاع إنهاء العام الماضي وهو يملك 329 مليار دولار.

من جانبه خسر صندوق الأجيال السيادي في الكويت، والذي يملك حصصاً في شركة "ديملر" الألمانية للسيارات، ومجموعة "سيتي غروب" الأمريكية حوالي 94 مليار دولار، ما اضطر الحكومة الكويتية لدعم الصندوق بمبلغ 59 مليار دولار، لينهي العام بقيمة بلغت 228 ملياراً.

وفي قطر خسر الصندوق السيادي القطري 27 مليار دولار لتستقر أصوله في نهاية العام الماضي عند 66 ملياراً، فيما أشار التقرير إلى أن الصندوق السيادي السعودي الذي تديره وكالة ساما السعودية، فقد خسر 66 ملياراً، وأنهى الصندوق عامه بقيمة فاقت الـ 500 مليار دولار، بعدما دعمته الحكومة السعودية 162 مليار دولار، وفقاً لصحيفة الوطن السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى