سياسية

سي ان ان : 20 بالمئة من سكان العراق تحت خط الفقر

كشف مسح حكومي أن ما بين 20 و 25 بالمئة من سكان العراق ويقدر عددهم بنحو 27 مليون نسمة يعيشون تحت خط الفقر المحدد في البلاد .
وجاء في المسح الذي أجرته وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي ونشره موقع سي ان ان الالكتروني ان الفقر يتركز في المناطق الريفية في العراق أكثر من المناطق الحضرية في جميع المحافظات كما وجد المسح أن أعلى معدلات الفقر تظهر في محافظة المثنى بالجنوب بنسبة 49 بالمئة تليها بابل بنسبة 41 بالمئة وصلاح الدين بنسبة 40 بالمئة في حين ظهرت أدنى معدلات الفقر في المحافظات الشمالية الثلاث وهي محافظة دهوك حيث يعيش 10 بالمئة من السكان تحت خط الفقر وأربيل والسليمانية التي يعيش 3 بالمئة من سكان كل منهما تحت خط الفقر.

ويصنف المسح الفقر بالقدرة على العيش ب 896ر76 دينارا عراقيا اي حوالي 66 دولارا في الشهر او 2ر2 دولار في اليوم وفق شبكة الانباء الانسانية ايرين.

من جهته قال عبد الزهراء الهنداوي المتحدث باسم الجهاز المركزي للاحصاء وتكنولوجيا المعلومات في وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي ان ارتفاع معدلات الفقر يعود للبطالة وتدهور البنيةالأساسية وانتشار الفساد.

واضاف ان المعدلات كانت من الممكن أن تكون أعلى مما هي عليه بكثير الا أن برنامج المساعدات الغذائية الذي تنفذه الحكومة قد لعب دوراً كبيراً في مساعدة الفقراء كما ان هناك لجنة حكومية عليا تتألف من مشرعين وممثلين عن وزارات مختلفة تقوم بوضع إستراتيجية للتخفيف من الفقر في البلاد وسيتم الإعلان عن هذه الإستراتيجية التي تهدف لمكافحة الفقر وتغطي الفترة من 2010 إلى 2014 خلال النصف الثاني من عام 2009.

المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى