أخبار البلد

وزارة الكهرباء: الحد من الفاقد الكهربائي .. توسيع محطات التوليد..

تركز الاجتماع الذي عقد في مبنى شركة كهرباء اللاذقية أمس على واقع عمل الشركة وسبل تأمين أفضل شروط التغذية الكهربائية للشركات والمؤسسات والمعامل والمواطنين في المحافظة
مع التوقعات بازدياد الطلب على الطاقة الكهربائية مع حلول فصل الصيف وبدء الموسم السياحي والإجراءات المتخذة للتخلص من الفاقد الكهربائي.

وأوضح الدكتور المهندس أحمد قصي كيالي وزير الكهرباء أن الوزارة ستقوم بمجموعة من الاجراءات لضمان الحد من الفاقد الكهربائي بشقيه الفني والتجاري ومعالجته عن طريق خطط طموحة من خلال مشاريع الاستبدال والتجديد للخطوط وبناء محطات التحويل إضافة إلى الإجراءات الكفيلة بالتصدي لظاهرة الاستجرار غير المشروع للطاقة ومعالجته بشكل صارم وصحيح يضمن ويصون حقوق المواطنين والمال العام على السواء.

وأشار كيالي إلى أن الوزارة بصدد إقامة مشاريع جديدة منها توسيع محطات توليد الكهرباء إضافة إلى تحويل الشبكات الهوائية إلى أرضية رغم تكاليفها الباهظة مضيفاً أنه سيجري تنفيذها على مراحل ووفق الإمكانات المتاحة سيما وأن ميزانية وزارة الكهرباء من أعلى الموازنات في الدولة.

وأوضح كيالي أن التعديل على تعرفة شرائح الاستهلاك كان بسيطاً والهدف منه دفع المواطنين إلى عدم الإسراف والتبذير في استخدام الكهرباء والمحافظة على تأمين الدعم في الطاقة للمواطنين حيث بقيت قيمة الشرائح المتدنية حتى1000 كيلو واط ساعي رخيصة جداً ومنطقية وعندما يتجاوز الاستجرار 2000 كيلو يدفع قيمة الـ 2000 كيلو دون تغيير في قيمتها ومافوق هذه الكمية يدفع سبع ليرات للكيلو.

ورأى كيالي أن المنظومة الكهربائية القائمة لا تستطيع أن تلبي الحاجة في المرحلة الحالية وأن الوزارة تسعى إلى تخفيف حدة الأزمة في الأشهر القادمة نتيجة للطلب المتزايد على الطاقة.

شارك في الاجتماع معاونا وزير الكهرباء لشؤون المؤسسات وتوليد الكهرباء والمدير العام للمؤسسة العامة للتوزيع واستثمار الطاقة الكهربائية ومدير شركة كهرباء اللاذقية ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتوزيع وعدد من الفنيين والمعنيين.

وكان وزير الكهرباء استعرض مع كل من الدكتور فاروق بديوي أمين فرع حزب البعث باللاذقية والدكتور خليل مشهدية محافظ اللاذقية واقع عمل شركة كهرباء اللاذقية والمشاريع التي تقوم بها على صعيد تطوير منظومة الكهرباء والصعوبات التي تعترض العمل وسبل تجاوزها بالتعاون مع الجهات المعنية مؤكدين ضرورة تضافر جهود الجميع لإيجاد الحلول الممكنة لترشيد وتنظيم استهلاك الكهرباء والحد من الاستجرار غير المشروع للطاقة وتشجيع المواطنين على استخدام أجهزة الطاقة الشمسية للحد من استهلاك الكهرباء.

المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى