اقتصاديات

525 مليار دولار ميزانية البنتاجون لعام 2013

أظهرت وثيقة مفصلة ان ميزانية وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) للعام المالي 2013 تبلغ 525 مليار دولار.
وتشمل الميزانية انفاق 178.8 مليار دولار لتطوير وشراء سفن حربية جديدة وطائرات مقاتلة وغيرها من الاسلحة الرئيسية بنقص نسبته 7.5 في المئة عن المستوى الذي كان متوقعا مبدئيا للعام القادم.

واظهرت الوثيقة انخفاض اجمالي الميزانية بنحو 12.2 في المئة عن ميزانية العام الماضي.

ويتوقع في العام المالي 2013 انفاق 109.1 مليار دولار على المشتريات و7 ر69 مليار دولار على الابحاث والتطوير مقارنة بالتوقعات السابقة بانفاق 117.6 مليار على المشتريات و75.7 مليار على الابحاث والتطوير.

وتظهر الوثيقة احتفاظ الجيش الامريكي بمستويات مرتفعة من الانفاق على احدث الطائرات والسفن الحربية في وقت يحول فيه تركيزه نحو منطقة اسيا والمحيط الهادئ في استراتيجية عسكرية جديدة اعلنها الرئيس الامريكي باراك اوباما ووزير الدفاع ليون بانيتا الشهر الماضي.

وفي الوقت نفسه سيكون الانفاق على برامج المدرعات اقل بكثير حيث يخفض الجيش الامريكي من حجم قواته البرية ومشاة البحرية بعد عشر سنوات من الحرب في العراق وافغانستان.

والقى بانيتا الشهر الماضي الضوء على ميزانية عام 2013 وهي الميزانية الاولى له كوزير للدفاع والاولى التي تأخذ في الاعتبار اجراءات خفض العجز في الميزانية التي اقرها الكونجرس والتي تتضمن خفض 487 مليار دولار من الانفاق على مدى عشر سنوات.

وهذه ايضا اول ميزانية للبنتاجون منذ هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 التي تطلب انفاقا اقل من العام السابق عليها.

وتنتظر شركات سلاح مثل لوكهيد مارتين وبوينج ونورثروب جرومان وجنرال ديناميكس وهانتينجتون انجالس وريثونين بفارغ الصبر تفاصيل البرامج التي ستعمل عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى