أخبار البلد

ادلب:جنوح قطار محمل بالفيول واشتعاله بانفجار عبوة ناسفة زرعها إرهابيون

أدى انفجار عبوة ناسفة زرعتها مجموعة إرهابية مسلحة على السكة الحديدية بين محطتي /محمبل وبشمارون/ في محافظة إدلب إلى جنوح قطار محمل بمادة الفيول واشتعاله بالنيران وإصابة ثلاثة من عناصر طاقم القطار بجروح.
وقال المهندس جورج مقعبري مدير عام المؤسسة العامة للسكك الحديدية في تصريح لوكالة سانا إنه في حوالي الساعة الثامنة صباحا تعرض قطار يجر 20 صهريجا محملا بألف طن من مادة الفيول التي تستخدم في توليد الطاقة الكهربائية بعد محطة محمبل باتجاه محطة بشمارون بحوالي ثلاثة كيلو مترات لتفجير عبوة ناسفة ما أدى لانقلاب الرأس القاطر و14 صهريج فيول على جانب الخط الحديدي واشتعال عدد من القاطرات وإصابة السائق ورئيس القطار ومعاونه بجروح حيث تم نقلهم إلى مشفى جسر الشغور الوطني لتلقي العلاجات الطبية اللازمة.

وأوضح مقعبري أن المؤسسة اتخذت عددا من الإجراءات الفورية لإطفاء القاطرات المشتعلة وتعمل على تقييم الحادث لإعادة تشغيل الخط بأقصى سرعة ممكنة وسحب الرأس القاطر والصهاريج المنقلبة مشيرا إلى أن الأضرار تقدر بأكثر من 30 مليون ليرة.

وبين مقعبري أن مادة الفيول تمت تعبئتها من محطة بانياس لإيصالها إلى محطة الرضوانية بحلب لتوليد الطاقة الكهربائية.

وكانت تكررت اعتداءات المجموعات الإرهابية المسلحة على سكك القطارات في عدد من المناطق منذ بداية الأحداث ومنها استهداف قطار للركاب كان متوجها من حلب إلى دمشق ويقل 500 شخص في السودا بمنطقة قزحيل قرب حمص وذلك في الثالث والعشرين من تموز العام الماضي وآخر للشحن مطلع تشرين الأول الماضي في منطقة اوبين بريف إدلب ما أدى إلى إصابة السائق ومعاونه وجنوح ثلاث عربات عن مسار السكة.

تفكيك عبوات ناسفة زرعتها مجموعات إرهابية مسلحة بالزبداني ومضايا وسرغايا

كما فككت الجهات المختصة عددا من العبوات الناسفة زرعتها المجموعات الإرهابية المسلحة على جانب المداخل المؤدية إلى الزبداني ومضايا وسرغايا في ريف دمشق.

وبلغت زنة إحداها نحو 50 كيلوغراما وقطرها التدميري بين 150 إلى 200 متر مزودة بصاعق كهربائي وموصولة بأسلاك طولها نحو 500 متر معدة للانفجار في منطقة تشهد كثافة مرورية نشطة.

وتم تفكيك عبوة أخرى كانت معدة للتفجير في المنطقة نفسها تحتوي على 10 إلى 15 كيلوغراما من المتفجرات ومزودة بصاعق كهربائي وأسلاك معدة للتفجير عن بعد ويصل قطرها التدميري إلى نحو 75 مترا.

كما فككت الجهات المختصة عبوة موجهة محشوة بمواد متفجرة وشظايا معدنية ركب عليها الصاعق ولحام ذات قوة تدميرية عالية.

وكانت الجهات المختصة قد فككت عبوات ناسفة زرعتها المجموعات الإرهابية المسلحة وهي عبارة عن غازات سفاري مزودة بسدادات محكمة ولحام صاعق ومفجر مع الأسلاك ليتم تفجيرها عن بعد لإيقاع أضرار كبيرة في صفوف المارة في المنطقة المحيطة إضافة إلى تفكيك عبوات عدة بزنة نحو 100 كيلوغرام.

كما ضبطت الجهات المختصة عددا من أجهزة الاتصال الحديثة التي كانت بحوزة المجموعات الإرهابية في المنطقة نفسها.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى