أخبار البلد

الرئيس الأسد يتلقى رسالة من شافيز ويؤكد عزم سورية على تذليل أي عقبات تواجه تطبيق الاتفاقيات الموقعة بين سورية وفنزويلا

تلقى السيد الرئيس بشار الأسد أمس رسالة شفوية من الرئيس الفنزويلي اوغو شافيز حول العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين نقلها السيد نيكولاس مادورو موروس وزير الخارجية الفنزويلي.
وتطرقت المحادثات إلى الاتفاقيات الموقعة بين سورية وفنزويلا وأهمية وضع آليات تنفيذية فعالة لها بغية البدء بتطبيقها في أسرع وقت ممكن وخاصة ما يتعلق بالتعاون بين البلدين في مجالات التبادل الزراعي والطاقة والنقل الجوي والإعلام بالإضافة إلى مواضيع أخرى من شأنها تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي بما يعكس إرادة قيادتي البلدين.

وأكد الرئيس الأسد أن ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة الرئيس شافيز الأخيرة إلى سورية يجب أن يشكل خطة عمل للمؤسسات والهيئات التنفيذية في كلا البلدين مؤكداً عزم سورية على العمل لتذليل أي عقبات تواجه تطبيق هذه الاتفاقيات.

من جانبه أعرب مادورو موروس عن ارتياح بلاده للعلاقات المتينة التي تربط البلدين وخاصة السياسية والاقتصادية منها مؤكداً أن الرئيس شافيز أصدر توجيهاته للحكومة الفنزويلية بإبداء المرونة في إيجاد الصيغ المناسبة لتفعيل التعاون مع سورية في المجالات كافة.

حضر اللقاء السيد وليد المعلم وزير الخارجية والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والاعلامية في رئاسة الجمهورية والدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية .

وفي الإطار ذاته بحث المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء مع وزير الخارجية الفنزويلي آفاق التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتنموية والثقافية والإعلامية والتجارية وتفعيل دور رجال الأعمال والمستثمرين وإقامة المعارض الاقتصادية وبناء قاعدة للشراكات الاقتصادية والمصرفية والاستثمارية إضافة إلى القطاعات الصناعية والصحية والتعليمية.

حضر اللقاء الدكتور المقداد وعدد من معاوني الوزراء والمديرين العامين والوفد الرسمي المرافق لوزير الخارجية الفنزويلي.

وكان الرئيس الأسد أجرى والرئيس الفنزويلي اوغو شافيز مباحثات خلال زيارته الى سورية منتصف الشهر الماضي تركزت حول تطوير العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.

ووقع البلدان خلال هذه الزيارة سبع اتفاقيات ومذكرات تفاهم للتعاون المشترك في مجالات الزراعة والري والتجارة والاقتصاد والصحة والعلوم الطبية والثقافة والرياضة وحماية البيئة إضافة إلى اتفاقية إلغاء سمات الدخول من جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية وجوازات سفر الخدمة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. وقال: لقد حقق البلدان خطوات مهمة في الكثير من المشاريع المتعلقة بالتبادل التجاري من خلال تأسيس صندوق مشترك لدعم الاستثمارات المشتركة وبحث إمكانية التبادل التجاري بالعملات المحلية إضافة لمشروع مشترك لتكرير وإنتاج زيت الزيتون بإقامة عمل في سورية برأسمال فنزويلي ومعمل آخر في فنزويلا وتقديم لخبرة السورية وتبادل المعارف في مجال زراعة القطن والزيتون في فنزويلا.

    المصدر: سانا

زر الذهاب إلى الأعلى