سياسية

تركيا تجمد علاقاتها التجارية والعسكرية مع إسرائيل

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان امس تجميد العلاقات العسكرية والتجارية مع إسرائيل إثر رفضها تقديم الاعتذار عن مقتل تسعة أتراك خلال مهاجمتها سفينة تركية كانت تحمل مساعدات إنسانية إلى غزة.
ونقلت وكالة الاناضول التركية للانباء عن اردوغان قوله «سنقطع تماما علاقاتنا التجارية والعسكرية».
ورد مسؤول اسرائيلي امس بالقول ان اسرائيل لا ترغب في المزيد من التدهور في علاقتها مع تركيا بعد اعلان انقرة تجميد العلاقات التجارية والعسكرية مع الدولة العبرية.
وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: «لا تريد اسرائيل مزيدا من التدهور في علاقاتها مع تركيا».
واضاف المسؤول «خلال الاشهر القليلة الماضية كانت هناك العديد من المحاولات لخلق ديناميكية ايجابية للحفاظ على العلاقة بين اسرائيل وانقرة، ولكن هذه الجهود لم تنجح حتى الان».
من جهته، قال مسؤول اسرائيلي اخر ان الحكومة تعمل كل ما بوسعها لتحاول وضع حد للعلاقات المتدهورة وعدم جعل الامور اسوأ من خلال الدخول في حرب كلامية مع تركيا.
واضاف المسؤول ان الحكومة قلقة من الاجراءات التي اعلنها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء بعد ايام من اعلان انقرة طرد السفير الاسرائيلي وقطع كافة العلاقات العسكرية. واشار المسؤول الى ان اسرائيل تجري محادثات حاليا مع اطراف مختلفة لامكانية احتواء الوضع دون اعطاء المزيد من التفاصيل.
الا انه قال ان «الحكومة لم تتوصل الى قرار بعد عن كيفية تصرفها اذا اقتنعت بان الوضع غير قابل للاصلاح».

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. يجب علينا أن لاننخدع وننساق وراء الشعارات . فتركيا عضو في حلف شمال الاطلسي ولها علاقات دبلوماسية وعسكرية مع امريكا اسرائيل والامر يمكن ان يكون خدعة وتضليل للرأي العام.

زر الذهاب إلى الأعلى