سياسية

خامنئي يستقبل المالكي ويبحث معه الاوضاع السياسية والعلاقات الثنائية

بحث رئيس الوزراء نوري المالكي مع المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية علي خامنئي في طهران الاوضاع السياسية والعلاقات بين بغداد وطهران .
وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء "ان المالكي التقى
خامنئي كما التقى في بداية زيارته الى طهران التي بدأت اليوم ، النائب الاول لرئيس الجمهورية محمد رضا رحيمي". ونقل البيان عن المالكي قوله "نحمد الله ونشكره على إطفاء نار الفتنة الطائفية وعودة اللحمة والاخوة بين ابناء الشعب العراقي وتحقق الامن ، ونحن نتجه اليوم لتشكيل حكومة تخدم جميع العراقيين ، ونتوجه بكل جهودنا لتسريع عملية البناء والاعمار التي تعطلت في زمن الدكتاتورية التي بددت ثروات العراق في مغامرات لم يجن منها الشعب العراقي غير الحرمان والدمار ولم تسخر ثروات العراق لاعماره واسعاد شعبه". واضاف "اننا نتطلع الى مساهمة ايران وجميع دول المنطقة في كل مايسهم في دعم حملة البناء والاعمار وزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري ويعزز الأمن والاستقرار في المنطقة". من جهته قال خامنئي "اننا نعتبر العراق بلدا شقيقا نسعد لسعادة شعبه ، واوجاعه توجع قلوبنا ، وهو شعب يقظ ، ولا يوجد بين ابناء الشعب العراقي خلاف سني شيعي ، وهم يعيشون معا في مختلف مناطق العراق ، ويتصاهرون في ما بينهم ويتمسكون بوحدتهم ،وان العراق اصبح في حالة امنية افضل مما كان عليه ". واضاف المرشد الاعلى "ان العراق بلد مهم وعريق من الناحية التاريخية ونتيجة لأهميته يواجه المشاكل والتحديات التي نتمنى حلها جميعا ومنها تشكيل الحكومة، واننا نرجو للعراقيين الموفقية في هذا الجانب لأن التأخير يجلب الضرر للشعب العراقي".
وتابع "على المسؤولين العراقيين تحمل المسؤولية والاسراع بتشكيل الحكومة والتوجه لاعمار البلاد ". وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد وصل الى طهران اليوم ، وكان النائب الاول لرئيس الجمهورية محمد رضا رحيمي على رأس مستقبليه لدى وصوله مطار طهران ".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى