سياسية

سفن صواريخ اسرائيلية تنتشر قبالة شواطئ غزة

قالت وسائل اعلام عبرية ان سفنا عسكرية تحمل صواريخ تابعة لسلاح البحرية الاسرائيلية ستنتشر قبالة شواطئ قطاع غزة، مساء اليوم السبت بهدف اعتراض قافلة السفن الدولية أسطول الحرية
التي تسعى لكسر الطوق الامني المفروض على القطاع ومنعها من الوصول الى الشاطئ". واعربت المصادر عن اعتقادها بان "قافلة السفن ستصل الى هذه المنطقة خلال ساعات الليل وذلك رغم تضارب الانباء الواردة من نقطة التقاء السفن المشاركة في القافلة جنوبي قبرص". وقد تأجل تحرك هذه السفن باتجاه القطاع مرة اخرى بعد ظهر اليوم السبت، وقالت متحدثة باسم منظمي القافلة ان "القرار النهائي بشأن بدء التحرك سيتخذ في وقت لاحق من اليوم". ويعود هذا التأجيل الى سعي منظمي القافلة لاقناع السلطات القبرصية بالسماح لمجموعة تضم حوالي 25 نشيطا بارزا بينهم العديد من النواب الاوروبيين بالوصول الى قافلة السفن عن طريق الجزء التركي من الجزيرة. وكانت السلطات القبرصية قد رفضت السماح لهم بالقيام بذلك عبر الشطر اليوناني. وذكرت المصادر "ان عددا من النواب الاوروبيين قد غادروا قبرص بسبب شعورهم بالاحباط ازاء هذه التأخيرات".
ومن جهتها قالت "الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة" ، في بيان عممته على وسائل الاعلام: "إن بعض سفن أسطول الحرية تتعرّض بين الحين والآخر لمحاولات إسرائيلية لتشويش عملية الاتصالات بينها، وذلك في إطار تحركاتها الهادفة لمنع الأسطول من الوصول إلى هدفه.
وأفاد أمين أبو راشد، عضو الحملة، إحدى الجهات المؤسسة لائتلاف أسطول الحرية، إن السلطات الإسرائيلية، كما يبدو، تحاول التشويش على وسائل الاتصال اللاسلكي التي تستخدم بين السفن، وذلك في الوقت الذي تقترب فيه السفن من نقطة الالتقاء، في محاولة منها من أجل التأثير على ممرات سير السفن المحددة مسبقاً، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الفنيين على متن السفن يحاولون تجاوز تلك الإشكاليات.
وقال أبو راشد، المتواجد على متن "القارب 8000"، إحدى سفن أسطول الحرية، إن هناك جهوداً من أجل تمكين عدد أكبر من البرلمانيين الالتحاق بالأسطول، بعد أن تم منعهم من قبل السلطات القبرصية يوم أمس، موضحاً أن وصول السفن إلى نقطة الالتقاء متوقع عصر اليوم السبت.
ولفت عضو "الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة" النظر إلى أنه سيتحدد اليوم السبت ما إذا كان موعد وصول أسطول الحرية إلى قطاع غزة سيكون صباح غد الأحد أو يوم الاثنين، ولذلك لعدة اعتبارات، منها الوصول إلى القطاع في النهار. ويتكون أسطول الحرية من سبع سفن هي: سفينة شحن بتمويل كويتي ترفع علم تركيا والكويت، وسفينة شحن بتمويل جزائري، وسفينة شحن بتمويل أوروبي من السويد واليونان، وسفينة شحن إيرلندية تابعة لحركة "غزة الحرة"، وسفينتان لنقل الركاب، تسمى إحداها "القارب 8000" نسبة لعدد الأسرى في سجون الاحتلال، بجانب سفينة الركاب التركية الأكبر. واكتفى الأسطول بحمل 750 مشارك من أكثر من 40 دولة رغم أنه تلقى عشرات الطلبات للمشاركة، في حين سيكون ضمن المشاركين في الأسطول 44 شخصية رسمية وبرلمانية وسياسية أوروبية وعربية، من بينهم عشرة نواب جزائريين. كما تحمل سفن الأسطول أكثر من 10 آلاف طن مساعدات طبية ومواد بناء وأخشاب، و100 منزل جاهز لمساعدة عشرات آلاف السكان الذين فقدوا منازلهم في الحرب الإسرائيلية على غزة مطلع عام 2009، كما يحمل معه 500 عربة كهربائية لاستخدام المعاقين حركياً، لا سيما وأن الحرب الأخيرة خلفت نحو 600 معاق بغزة" – حسب ما جاء في البيان الذي عممته الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة"
وذكرت "الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة"، قبل قليل ، في بيان عممته على وسائل الاعلام: "نجح النواب الأوروبيون والشخصيات البارزة في الانضمام إلى أسطول "الحرية" المبحر إلى قطاع غزة، بعد أن منعت السلطات القبرصية "القارب 8000" من الوصول إلى الميناء لنقل النواب، حيث استقلوا قارباً خاصاً لذلك.
وقال الدكتور عرفات ماضي، رئيس "الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة"، إحدى الجهات المؤسسة لائتلاف أسطول الحرية: "لقد تمكّنا من اخراج النواب الأوروبيون، الذين كان يتواجدون في قبرص بانتظار "السفينة 8000"، التابعة للحملة، لتقلهم من أجل الانضمام إلى أسطول "الحرية" المبحر إلى قطاع غزة، من الخروج، بعد أن استقلوا مركباً خاصاً ليقوم بإيصالهم إلى نقطة الانطلاق في المياه الإقليمية الدولية قبالة الشواطئ القبرصية بعد قرار منع نقلهم عبر سفن الأسطول".
وأكد ماضي، وهو ضمن الشخصيات الأوروبية التي كانت تنتظر في قبرص للانضمام إلى الأسطول: "إن النواب والشخصيات السياسية الأوروبية وصلوا إلى سفن أسطول "الحرية" مساء اليوم السبت، وبذلك يكون قد تم تجاوز كل العقبات التي وقفت في طريق أسطول الحرية".
وكان عضو الحملة رامي عبده أفاد بحسب البيان الذي عممته "الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة"، قبل قليل، على وسائل الاعلام: "ان ائتلاف أسطول "الحرية" المتجه إلى قطاع غزة، قرر التحرّك بشكل جماعي باتجاه القطاع المحاصر يوم غد الأحد، ليتمكن من الوصول في نهار يوم الاثنين" . وأكد: "ان "القارب 8000"، نسبة إلى عدد الأسرى في السجون الإسرائيلية، قد وصل عصر اليوم إلى نقطة الالتقاء مع أسطول الحرية، وبذلك اكتمل وصول سفن الأسطول الستة إلى نقطة الالتقاء في المياه الدولية قبالة شواطئ قبرص، تمهيداً للانطلاق إلى قطاع غزة بشكل جماعي. ويتكون أسطول "الحرية" من ست سفن هي: سفينة شحن بتمويل كويتي ترفع علم تركيا والكويت، وسفينة شحن بتمويل جزائري، وسفينة الشحن الاوروبية بتمويل من السويد واليونان، وسفينة شحن إيرلندية تابعة لحركة "غزة الحرة"، وسفينتان لنقل الركاب، تسمى إحداها سفينة الحملة الاوربية "القارب 8000" نسبة لعدد الأسرى في سجون الاحتلال، بجانب سفينة الركاب التركية الأكبر. واكتفى الأسطول بحمل 750 مشارك من أكثر من 40 دولة رغم أنه تلقى عشرات الطلبات للمشاركة، في حين سيكون ضمن المشاركين في الأسطول 44 شخصية رسمية وبرلمانية وسياسية أوروبية وعربية، من بينهم عشرة نواب جزائريين. كما تحمل سفن الأسطول أكثر من 10 آلاف طن مساعدات طبية ومواد بناء وأخشاب، و100 منزل جاهز لمساعدة عشرات آلاف السكان الذين فقدوا منازلهم في الحرب الإسرائيلية على غزة مطلع عام 2009، كما يحمل معه 500 عربة كهربائية لاستخدام المعاقين حركياً، لا سيما وأن الحرب الأخيرة خلفت نحو 600 معاق بغزة" – حسب ما جاء في البيان الذي عممته "الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة"، قبل قليل، على وسائل الاعلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى