اقتصاديات

9 مليارات بيضة.. إنتاج سورية في عام واحد

دخلت 370 ألف أمهات بياض من الدجاج إلى سورية خلال عام واحد مما نتج عن ذلك إنتاج 9 مليارات بيضة سنوياً
بينما استهلاك سورية السنوي لا يتجاوز 3 مليارات بيضة على أبعد تقدير إذا افترضنا أن استهلاك المواطن السوري من البيض سنوياً حوالى 150 بيضة أي بما يعادل 50٪ من استهلاك الفرد الأوروبي والأمريكي من البيض سنوياً.

وقدّر خبراء في صناعة الدواجن في سورية أن فائض البيض في بلدنا هذا العام يصل لنحو 4 مليارات بيضة إذا تمكنا من تصدير ملياري بيضة وهذا صعب جداً.

وأكد نبيل خوري -مدير مكتب لتسويق البيض في حلب إن أزمة البيض في سورية كنا نتوقعها منذ بداية العام الحالي عندما بدأت الأسعار تنهار بشكل مخيف، حيث بيعت كرتونة البيض المؤلفة من 12 صحن أي /360/ بيضة في كل من حمص وحلب بأقل من 800 ليرة سورية، أي بما يعادل 65 -70 ليرة سورية للحصن الواحد من البيض، وبانخفاض مقداره 45٪ عن بداية العام 2010م وهذا الانخفاض الكبير في أسعار البيض يؤدي إلى خسائر بالملايين وإفلاس 90٪ من مربي البياض.

وأضاف: كلفة إنتاج الصحن الواحد من البيض حالياً هي بحدود /100/ ليرة، وهذا يعني كل مربي يخسر حالياً بالصحن الواحد 25 ليرة سورية.

يشار أن صناعة الدواجن في سورية تعاني من العشوائية التي تعاني منها صناعة الدواجن هي السبب الرئيسي لما حصل في تربية الفروج سابقاً والبياض حالياً، إضافة إلى الضرائب والقرارات الصادرة عن وزارتي الاقتصاد والزراعة ويقدر عدد العاملين في صناعة الدواجن بـ /2/ مليون شخص من سكان سورية، كما تبلغ قيمة الاستثمارات الموظفة في هذه الصناعة بحوالى 120 مليار ليرة سورية.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. انا براي انو يشجعو صناعة الكاتو لانو بيستهلك كميات بيض منيحة وبالعموم نحنا شعب منحب البيض كتير بس اوعكن تفهموني صح ههههههههههه؟؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى