سياسية

بارزاني في الرياض يلتقي العاهل السعودي

– استقبل العاهل السعودي الاثنين في الرياض رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني غداة استقباله الرئيس العراقي والقيادي الكردي جلال طالباني.
واكتفت وكالة الانباء السعودية بالقول انه
جرى خلال الاجتماع "استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك". وكان العاهل السعودي دعا الاحد خلال استقباله طالباني الى تشكيل حكومة تمثل كل العراقيين.
واصدرت الرئاسة العراقية الاحد بيانا اثر زيارة طالباني جاء فيه ان "المملكة تتطلع الى ان يشارك جميع العراقيين في ادارة شؤون بلادهم، وانها لن تألو جهدا في سبيل ذلك" في اشارة الى ضرورة اشراك العرب السنة في الحكومة المقبلة.
ولم تسفر المداولات الجارية بين الكتل النيابية الفائزة في الانتخابات التي جرت في السابع من اذار/مارس الماضي عن اتفاق حول تشكيل الحكومة المقبلة في ظل استقطاب سياسي حاد يتزامن مع مخاوف امنية من تجدد الهجمات الدامية.
يذكر ان قائمة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي تصدرت نتائج الانتخابات بحصولها على 91 مقعدا مقابل 89 للائحة دولة القانون، في حين حصل الائتلاف الوطني الذي يضم الاحزاب الشيعية على سبعين مقعدا، وحل التحالف الكردستاني رابعا مع 43 مقعدا. وتضم قائمة علاوي احزابا وشخصيات سنية وشيعية مدنية، وتربطه علاقات افضل مع الرياض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى