التصنيفات
سياسية

قمة سورية فرنسية اليوم

يبدأ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم زيارة رسمية لسورية تستمر يومين. وتتناول مباحثات القمة بين السيد الرئيس بشار الأسد والرئيس ساركوزي العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات إضافة إلى بحث الأوضاع الإقليمية والدولية وعملية السلام
بما في ذلك محادثات السلام غير المباشرة بين سورية وإسرائيل بوساطة تركية.

وستستضيف دمشق يوم غد الخميس قمة رباعية بين السيد الرئيس بشار الأسد والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وسمو أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ورئيس وزراء تركيا السيد رجب طيب اردوغان حيث تترأس سورية القمة العربية وفرنسا رئاسة الاتحاد الأوروبي وقطر رئاسة مجلس التعاون الخليجي.

يشار إلى أن القمة السورية الفرنسية التي عقدت بين الرئيسين الأسد وساركوزي في باريس أثمرت عن خطة عمل سورية فرنسية لإطلاق العلاقات الثنائية بهدف تعزيز الصلات السياسية والاقتصادية والثقافية بين البلدين.

وخلال القمة التزم الرئيس ساركوزي باعتباره رئيساً لمجلس أوروبا باتخاذ كل الإجراءات بهدف التوقيع على اتفاق الشراكة السورية الأوروبية والتصديق عليه في أقرب وقت.

وكان الرئيس ساركوزي أكد في الخطاب الذي ألقاه أمام السفراء الفرنسيين مؤخراً وأعلن فيه أنه سيزور سورية في الثالث من أيلول أن الحوار الشفاف مع سورية هو الذي يؤدي إلى تقدم ملموس لافتاً إلى التقدم الذي أتاحته محادثاته مع السيد الرئيس بشار الأسد في باريس في 12 تموز الماضي.