التصنيفات
سياسية

تركيا تبدأ بإزالة الألغام من المنطقة الحدودية مع سورية

بدأت تركيا الجمعة في عملية إزالة الألغام بالمنطقة الحدودية مع سورية قرب بلدة نصيبين المقابلة لمدينة القامشلي لفتح بوابة حدودية جديدة بين البلدين.

وكان البرلمان التركي تبنى خلال شهر نيسان من العام الحالي مذكرة لإزالة الألغام المزروعة على طول  الحدود التركية مع سورية وتحويلها إلى أرض زراعية.

 

وقال المدير العام لشركة توراب الألمانية ـ التركية لتطهير الألغام صادق أزدمير بأن هذه العملية ستستغرق حوالي شهر", مشيرا إلى أن "الشركة تقوم بتطهير لعمق 25 مترا باستخدام أحدث الأجهزة في هذا المجال".

 

من جهته, توقع محافظ بلدة نصيبين التركية يوكسل غظيجي في تصريحات صحفية ان تبدأ حركة التجارة في المنطقة مع فتح البوابة الجديدة بين البلدين مما سيسهم في في تعزيز العلاقات مع سورية والعراق وباقي دول المنطقة.

 

وكانت تركيا أعلنت خلال شهر آب من العام الفائت عن الانتهاء من عمليات إزالة الألغام من سبعة دونمات على الحدود السورية التركية تمهيدا لفتح معبر حدودي جديد بين البلدين، يقع بين بوابة "آقجا قلعة" التركية وبوابة البيضاء السورية.

 

يذكر أن العلاقات التركية السورية تشهد تطورا كبيرا في المجالات الاقتصادية والسياسية من خلال دخول اتفاق التجارة الحرة بين البلدين حيز التنفيذ العام الماضي, بالإضافة للتنسيق السياسي بين البلدين في مجمل قضايا المنطقة.