التصنيفات
اقتصاديات

المستهلكون الامريكيون يفقدون الثقة في اقتصادهم

افاد تقرير اقتصادي تصدره لجنة امريكية مرموقة ويحظى باهتمام الخبراء بان ثقة المستهلك الامريكي اهتزت هذا الشهر لتصل الى ادنى مستوى لها منذ مارس آذار 2003.
كما جاء في التقرير ان توقعات اللجنة بشأن ثقة المستهلك الامريكي ستزيد سوءا حيث ستتدنى اكثر من 64.5 الى 47.9 نقاط، حيث سيكون اضعف مستوى منذ 34 عاما.

ويقول عدد كبير من الدراسات ان الامريكيين يتخوفون من ركود اقتصاد البلاد، بالاضافة الى التشاؤم الذي يحيط بسوق العمل والاجور.

وقد يضغط هذا التقرير على وزارة المالية الامريكية الى تخفيض سعر الفائدة اكثر، بعدما كانت قد خفضته من 3 الى 2.25 بالمئة.

وجاء هذا التقرير على خلفية التراجع المستمر الذي يشهده سعر الدولار الامريكي مقابل العملات الرئيسية الاخرى في العالم، فيما تواصل اسعار السلع وفي مقدمتها الذهب الارتفاع.

وقد وصل الدولار الى مستوى مئة ين ياباني، الذي لم يهبط اليه منذ منتصف التسعينيات، ووصل اليورو الى ما بعد حاجز الدولار ونصف.

ومع استمرار هبوط الدولار وشبه التاكد من دخول الاقتصاد الامريكي مرحلة ركود، تواصل اسعار المعادن الثمينة والسلع عموما الارتفاع.

وعلى الصعيد العالمي، يبدو ان الاجراء الاخير من جانب البنوك المركزية في الدول الغنية بضخ المليارات الى السوق لتخفيف ازمة السيولة لم تؤت أكلها مع استمرار الانكماش الائتماني العالمي