التصنيفات
سياسية

الرئيس الأسد سيترأس اجتماعات القمة لحظة دخوله

استعرض السيد الرئيس بشار الأسد مع السيد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية خلال استقباله له جدول أعمال القمة العربية والمساعي الرامية الى توحيد الصف العربي وتعزيز العمل العربي المشترك.
وفي هذا الصدد أكد الرئيس الأسد حرص سورية على تعزيز التضامن العربي وأهمية وضع آليات لتنفيذ قرارات القمة العربية.

وتم بحث الأوضاع في المنطقة والجهود المبذولة لخروج القمة بقرارات فاعلة على كل المستويات لخدمة القضايا العربية العادلة ومواجهة التحديات التى تواجهها الامة العربية.

ونوه موسى بالتحضيرات الجيدة التى قامت بها سورية لاستضافة القمة العربية.

وحضر اللقاء السادة وليد المعلم وزير الخارجية والدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والسفير يوسف أحمد مندوب سورية الدائم لدى الجامعة العربية وأحمد بن حلي الأمين العام المساعد للشؤون السياسية فى الجامعة العربية وهشام يوسف مدير مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية .

ثم التقى الوزير المعلم السيد موسى بحضور الدكتور المقداد والسفير أحمد .

وفي تصريحات للصحفيين وصف موسى لقاءه بالرئيس الأسد بأنه طيب جداً وتناول المواضيع المطروحة على جدول أعمال القمة وكيفية الاجتماعات .

وقال الامين العام للجامعة إن الرئيس الأسد سيترأس اجتماعات القمة لحظة دخوله مضيفاً أن الجلسة الافتتاحية ستكون علنية.

وفيما يتعلق بالنقاط الرئيسية التى كانت مطروحة على جدول أعمال المندوبين قال موسى انه تمت مناقشة هذه القرارات والبنود على مستوى السفراء وسيتم رفعها الى اجتماع المجلس الوزاري الذي سيعقد بعد غد ليصار الى رفعها الى القمة .

وأشار الأمين العام الى ان هذه البنود تشمل الجوانب السياسية والتنموية والاقتصادية الخاصة بشؤون العمل العربي الاقتصادي المشترك.

الرئيس الأسد يصدر قانون التحكيم الخاص بالمنازعات المدنية والاقتصادية والتجارية

وأصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 للعام 2008 الخاص بالتحكيم في المنازعات المدنية والاقتصادية والتجارية كوسيلة أساسية لتسوية كل المنازعات الناشئة عنها.

ويتضمن القانون فصولاً عن اتفاق التحكيم وإجراءاته وحكم التحكيم والطعن بأحكام التحكيم وحجية احكام المحكمين وتنفيذها.

وأجاز القانون احداث مراكز تحكيم دائمة تعمل وفق أحكام هذا القانون والانظمة التي تضعها. وأبقى القانون اتفاقيات التحكيم المبرمة قبل نفاذ هذا القانون خاضعة للاحكام التي كانت سارية بتاريخ إبرامها سواء أكانت إجراءات التحكيم قد بوشرت أم لم تباشر.

وسينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعمل به اعتبارا من أول الشهر الذي يلي تاريخ صدوره.

الرئيس الأسد يصدر قانون إحداث شركة طيران مساهمة مغفلة مشتركة عربية سورية

كما أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 5 للعام 2008 القاضي بإحداث شركة طيران مساهمة مغفلة مشتركة عربية سورية بين مؤسسة الطيران العربية السورية وشركات وطنية وعربية تسمى "شركة لؤلؤة السورية المساهمة المغفلة".

وفيما يلي نص القانون رقم /5/..

رئيس الجمهورية بناء على أحكام الدستور وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 10/3/1429 هـ الموافق في 18/3/2008 م يصدر ما يلي….

مادة 1 تحدث شركة مساهمة مغفلة مشتركة عربية سورية بين مؤسسة الطيران العربية السورية وشركات "شام القابضة.. والعقيلة للاجارة والتمويل والاستثمار.. وعقيق افييشن هولدنغ.. ومجموعة أولاد دشتي الاستثمارية عبد الحميد عباس دشتي وشركاه" تسمى شركة "لؤلؤة السورية المساهمة المغفلة" وفق مذكرة التفاهم الموقعة من الشركاء المؤسسين وأحكام قانون التجارة السوري وتعديلاته وقانون الاستثمار.

مادة 2 ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية.

دمشق في 18/3/1429 هـ الموافق لـ 25/3/2008

                                                                                               رئيس الجمهورية

                                                                                                     بشار الأسد

وزير العدل: قانون التحكيم نقلة جديدة نحو الإصلاح

بدوره أكد السيد محمد الغفري وزير العدل أن قانون التحكيم الذي أصدره السيد الرئيس بشار الأسد اليوم يعتبر استكمالاً لقانون التجارة الذي صدر مؤخراً ومكملاً للبنية القانونية المناسبة لتشجيع الاستثمار في سورية.

وقال الغفري في تصريح لوكالة "سانا" بمناسبة إصدار السيد الرئيس القانون رقم 4 للعام 2008 الخاص بالتحكيم بالمنازعات المدنية والاقتصادية والتجارية.. إن القانون بما يتضمنه من ميزات يعتبر نقلة جديدة نحو الإصلاح كونه يجمع بساطة الإجراءات والتسهيلات في آن معاً وذلك للوصول لسرعة الفصل في المنازعات وبين الضوابط القانونية التي تكفل تحقيق العدالة في فصل الخلافات والنزاعات بين المتخاصمين مؤكداً أن أحكام المحكمة مبرمة وغير قابلة لأي طريق من طرق الطعن.

وأضاف وزير العدل أن القانون أخذ في الوقت نفسه بدعوى بطلان حكم المحكمين في حالات محددة على سبيل الحصر وضمن مدد ومواعيد وسياق قواعد قانونية تمنع تأخير تنفيذ حكم المحكمين.