التصنيفات
سياسية

حماس وفتح توقعان على اتفاق في صنعاء

افادت الانباء الواردة من اليمن ان حركتي فتح وحماس وقعتا على نص معدل للمبادرة اليمنية.
وكان الطرفان قد استأنفا صباح الاحد المحادثات في اليمن بعد ان كانت المبادرة اليمنية باءت بالفشل الاسبوع الماضي، واتهم كل من الطرفين الآخر بتعطيل المبادرة اليمنية.

الا انه تم الاعلان يوم السبت عن جهود اضافية تم بذلها لصياغة نص جديد للمبادرة.

وقال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى ابو مرزوق لتلفزيون بي بي سي العربية ان الاتفاقية التي تم التوقيع عليها تعتبر سارية المفعول منذ لحظة توقيعها.

وعن التمثيل الفلسطيني في القمة العربية نهاية شهر مارس/ آذار الجاري اضاف ابو مرزوق ان "رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس هو الذي سيرأس الوفد الى القمة، وبطبيعة الحال هناك تمني بأن يأخذ عباس بعين الاعتبار الاتفاقية التي تم التوقيع عليها اليوم الاحد في صنعاء".

وقال مراسلنا في قطاع غزة شهدي الكاشف ان نص اعلان صنعاء جاء على الشكل التالي: "نوافق نحن ممثلي حركتي فتح وحماس على المبادرة اليمنية كإطار لاستئناف الحوار بين الحركتين للعودة بالأوضاع الفلسطينية إلى ما كانت عليه قبل احداث غزة، تأكيدا على وحدة الوطن الفلسطيني أرضا وشعبا وسلطة واحدة".

واشار مراسلنا ان ابو مرزوق وقع الاتفاق عن جانب حماس، اما عن حركة فتح، فقد وقع عزام الأحمد القيادي البارز في الحركة ورئيس كتلة فتح في المجلس التشريعي.

ومن المقرر أن يعقد الطرفان مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق في العاصمة اليمنية صنعاء اليوم، قبل مغادرتهما.
مصر تفرج عن 33 معتقلا من حماس

وفي سياق متصل افاد مراسل بي بي سي في القاهرة عمرو عبد الحميد ان 33 من اعضاء وكوادر حماس كانوا محتجزين لدى السلطات المصرية اطلق سراحهم وعبروا الى غزة عبر معبر رفح.

وكنت السلطات المصرية قد احتجزت هؤلاء بعد ان دخلوا مصر منذ نحو شهرين وبعد ان قامت حركة حماس بفتح معبر رفح.

وجاء الافراج عن المعتقلين الـ33 بعدما اتهمت حركة حماس السلطات المصرية بتعذيبهم خلال فترة الاعتقال.

كما تزامن الافراج مع توقيع حماس وفتح على وثيقة صنعاء يوم الاحد وغداة اجتماع في مدينة العريش ضم مسؤولين من حماس مع مساعدين لمدير المخابرات المصرية عمر سليمان.

وفي وقت لاحق، اضاف مراسلنا ان السلطات المصرية اكتشفت نفقا في منطقة الأحراش شمال منفذ رفح، وبداخله بضائع مهربة.