سياسية

عمر سليمان يجري مباحثات مع نتنياهو وباراك بالقدس

أجرى مدير المخابرات المصرية، اللواء عمر سليمان، مباحثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في القدس الاثنين تناولت تطورات العملية السياسية والملف الإيراني وقضية الجندي الإسرائيلي المختطف، جلعاد شاليط.
وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية أن سليمان اجتمع فور وصوله بوزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود باراك.

ورجحت مصادر سياسية إسرائيلية، وبحسب المصدر، أن يطلع سليمان المسؤولين الإسرائيليين على التحركات المتعلقة بملف الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة.

وأشارت إلى إن زيارة سليمان هذه تأتي استكمالاً للاجتماع الذي عقده مؤخرا نتنياهو مع الرئيس المصري حسني مبارك.

ولم يرد أي نبأ مصري رسمي حول زيارة سليمان لإسرائيل، واللقاءات التي أجراها.

وكان نتيناهو التقى بداية مايو/أيار الجاري بالرئيس المصري في منتجع شرم الشيخ المصري، حيث بحثا خلال اللقاء سبل استئناف المفاوضات غير المباشرة والتي أعلن عن استئنافها فيما بعد بين الفلسطينيين والإسرائيليين بواسطة المبعوث الأمريكي، جورج ميتشل، إضافة إلى العديد من الملفات المهمة في منطقة الشرق الأوسط.

ويذكر أن مفاوضات تبادل الأسرى إبان حكومتي رئيس وزراء السابق إيهود أولمرت والحالية برئاسة نتنياهو فشلت في التوصل إلى صفقة لإطلاق سراح شاليط المحتجز منذ عام 2006.

وتطالب حماس بالإفراج عن ألف أسير فلسطيني، بينهم 450 من قدامى الأسرى تعتقلهم إسرائيل، مقابل الإفراج عن شاليط، وذلك في مفاوضات غير مباشرة ترعاها مصر وألمانيا.

ويشار إلى أن زيارة المسؤول الاستخباراتي المصري تزامنت مع كشف وزير الداخلية في الحكومة الفلسطينية المقالة، فتحي حماد، النقاب عن "اعتقال الأجهزة الأمنية بقطاع غزة ضابطاً مصرياً كبيراً،" بزعم التسلل إلى القطاع لجمع معلومات عن أبناء الشعب الفلسطيني والحكومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى