التصنيفات
أخبار البلد

تدشين مشاريع تنموية في حلب بنحو 23 مليار ليرة

قام المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء بتدشين ووضع حجر الأساس لأربعة مشاريع خدمية وتنموية في مدينة حلب
وقد وضع رئيس مجلس الوزراء حجر الأساس للمجمع التعليمي في ضاحية الحمدانية السكنية في إطار إطلاق مشروع بناء 90 مدرسة وأربعة مجمعات مدرسية بتكلفة تتجاوز ثلاثة مليارات ومئتي مليون ليرة سورية.

وقدم مدير التربية بحلب شرحاً مفصلاً عن المجمع التعليمي الذي يتوضع على مساحة 220 ألف متر مربع وبمساحة طابقية 16200 متر مربع وبتكلفة إجمالية مقدارها 205 ملايين ليرة سورية إضافة إلى شرح عن توضع المدارس في مختلف أنحاء المدينة.
ويتألف المجمع من قسمين الأول إدارى من طابقين يضم مكاتب الإدارة وقاعة الاجتماعات والمكتبة الشاملة المتعددة الوسائط ومخابر من مختلف الاختصاصات ومستوصفاً مركزياً وكفتريا والقسم الثاني تعليمي يتألف من ثلاث مدارس تضم كل مدرسة 38 قاعة تدريسية وقاعات متعددة الأغراض ومخابر كمبيوتر تلبي كافة الاحتياجات التربوية ليبلغ مجموع القاعات التدريسية 114 قاعة بطاقة استيعابية إجمالية 4000 طالب.

كما وضع المهندس عطري حجر الأساس لمشروع السكن الشعبي في منطقة بلليرمون شمال الشيخ مقصود والأشرفية واستمع من المهندس عمر غلاونجي المدير العام للمؤسسة العامة للإسكان الى شرح حول المشروع الذي يتوضع على مساحة 232 هكتاراً ويضم 527 مقسماً يستوعب 13900 شقة منها 101 مقسم للأبنية البرجية و88 مقسماً للأبنية الطابقية "ادخار" و338 مقسماً بارتفاع خمسة طوابق.

ودشن رئيس مجلس الوزراء المرحلة الاولى من مشروع السكن الشبابي بالأشرفية الذي يضم 1200 شقة سكنية حيث يندرج المشروع في إطار مشروع متكامل مساحته 70 هكتاراً وعدد مقاسمه 218 مقسماً تستوعب 4420 شقة سكنية بتكلفة تقديرية للمشروع حوالي مليارين ونصف.
وافتتح رئيس مجلس الوزراء مبنى القصر البلدي لصالح المحافظة ومجلس المدينة بتكلفة نحو مليار وثلاثة ملايين ليرة وتبلغ مساحته 27349 متراً مربعاً ويضم عشرين طابقاً بارتفاع مئة متر غضافة الى كافتريا بأعلى البرج بمساحة 460 متراً مربعاً ومطعماً بمساحة 1050 متراً مربعاً إضافة الى وجود العديد من مرائب السيارات تحت المبنى وبجواره بمساحة تتجاوز أربعين الف متر مربع وتتسع الى 315 سيارة.

حضر التدشين ووضع حجر الأساس الدكتور علي سعد وزير التربية والمهندس حمود الحسين وزير الإسكان والتعمير وعبد القادر المصري أمين فرع الحزب بحلب والدكتور محمد يوسف الهاشم أمين فرع الجامعة للحزب والدكتور تامر الحجة محافظ حلب وقائد شرطة المحافظة والمدير العام لمؤسسة الإسكان العسكرية ورئيس الجامعة وعدد من رؤساء المنظمات الشعبية والنقابات المهنية.

وفي تصريح للصحفيين اوضح المهندس عطري ان الاهتمام بقضايا التعليم وتحسين جودته وتأمين مستلزماته يأتي ضمن أولويات الحكومة مبيناً ان تدشين المجمع التعليمي جاء لمعالجة موضوع الدوام النصفي نتيجة تزايد عدد السكان مشيراً الى ان مديرية الأبنية المدرسية في وزارة التربية قامت بوضع خطط وبرامج لمعالجة هذه المشكلة والتوسع ببناء المدارس النموذجية الحديثة.

وحول مشروع السكن الشعبي بين رئيس مجلس الوزراء ان المشروع سيؤمن سكناً لأكثر من سبعين ألف مواطن إضافة الى توزيع العديد من المقاسم على الجمعيات التعاونية السكنية لافتاً الى ان هذا المشروع سيساهم الى جانب السكن الشبابي في تأمين السكن الصحي للمواطنين في جميع المحافظات حيث ان هذه المشاريع تندرج ضمن توجهات الحكومة في الخطة الخمسية العاشرة لتأمين السكن النموذجي والجيد لكل أبناء الوطن.
وأشار رئيس مجلس الوزراء الى ان مبنى القصر البلدي يعد من المعالم الحضارية لمدينة حلب كونه يطل على أجمل ساحة في المدن السورية "ساحة السيد الرئيس" موضحاً انه سيتم إقامة مجمع ثقافي نوعي كبير الى جانب هذا القصر الحضاري يضم كافة النشاطات الثقافية التي تحتاجها المدينة.

واشار عطري في ختام تصريحه الى ان هذه المشاريع تندرج في غطار سلسلة من الانجازات والعطاءات التي تحققت لجماهير مدينة حلب في ظل توجيهات السيد الرئيس بشار الأسد