علوم وتقنيات

الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية تطلق برنامجاً لدعم المشاريع الابتكارية

أطلقت حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية وبالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وضمن برنامج إبدأ ,مسابقة تهدف لاستقطاب أكبر عدد ممكن من المشاريع ذات الأفكار الابتكارية في مجال تقانة المعلومات والاتصالات.
وتستهدف المسابقة خريجي الكليات التقنية في الجامعات السورية المتعلقة بتقانات المعلومات والاتصالات وهندسة الحاسبات وهندسة التحكم والهندسة المعلوماتية كما أن الاشتراك فيها متاح أمام رواد الأعمال الذين يتمعتون بخلفية علمية جيدة ولديهم أفكار وخطط عمل لمشاريع تقنية ابتكارية يرغبون بتحويلها إلى مشروعات استثمارية لكن ينقصهم التدريب والتمويل.

واشترطت المسابقة تقديم فكرة تقنية لمشروع استثماري في مجال تقانة المعلومات والاتصالات وأن يمتلك صاحب المشروع الكفاءة والمؤهلات العلمية التي تمكنه من تحقيق الفكرة التقنية وأن يكون متفرغا من أجل العمل على تحقيق الفكرة وإنشاء مؤسسة صغيرة متخصصة في التقنيات المقدمة ضمن المشروع وأن يتراوح عمره مابين20 إلى 35 عاما كما يمكن لفريق عمل جماعي التقدم للمسابقة.

وقالت المهندسة ريما شعبان مديرة حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات إن المشاركة هي فرصة لاكتساب خبرات عملية وبناء شبكة من العلاقات المهنية التي تساعد على نجاح أي مشروع كما أنها فرصة لدراسة إمكانية نجاح المشروع من خلال برنامج تدريبي عملي مكثف مشيرة إلى أن الحاضنة ستعمل على دعم كافة المشاريع المشاركة في البرنامج وتوفير الإمكانات التي تساعدها على الانطلاق والنجاح.

ودعت المهندسة شعبان الذين تنطبق عليهم شروط الاشتراك بالمسابقة إلى تقديم أفكار مشروعاتهم من خلال طلبات المشاركة الموجودة على موقع الحاضنة الالكتروني.

ويتألف البرنامج من ثلاث مراحل الأولى التقديم للمسابقة ويستمر لغاية 10 تشرين الأول القادم والثانية مرحلة التدريب التي تبدأ في25 تشرين الأول وتستمر لغاية 25 كانون الأول 2009 والثالثة إعلان الفائزين في 3 كانون الثاني 2010 وستقوم لجنة تحكيم تضم خبراء في مجال المعلوماتية والأعمال باختيار15 مشروعاً من المشاريع المتقدمة للمسابقة وفقا لمعايير الابتكار والتميز في فكرة المشروع وإمكانية التنفيذ والنمو وحجم السوق والتناغم بين أعضاء الفريق وتطبيق مهاراتهم لإنجاح المشروع والتأثير الاقتصادي والاجتماعي للمشروع الجديد وسيتم احتضانهم تجريبا لمدة شهرين في كل من حاضنتي التقانة في مدينتي دمشق وحمص حيث تقدم خدمات التدريب والاستشارة والمتابعة لرواد الأعمال المحتضنين وتزويدهم بالمهارات والمعارف الأساسية اللازمة لإطلاق مشاريعهم.

وستختار لجنة التحكيم مشروعين اثنين ينال كل منهما منحة مالية مقدارها نصف مليون ليرة سورية يتم صرفها تحت إشراف الحاضنة على تأسيس وإطلاق المشروعين كما يحظا عدد من المشاريع الأخرى التي تحمل بوادر النجاح فترة احتضان كاملة.

ويعد برنامج إبدأ أول النشاطات ضمن خطة العمل التي أقرت من خلال اتفاقية التعاون التي وقعتها الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم لدعم ريادة الأعمال في سورية ويهدف البرنامج إلى إتاحة الفرصة أمام رواد الأعمال أصحاب الأفكار الابتكارية في مجال تقانة المعلومات والاتصالات ليعملوا على تحويل هذه الأفكار إلى مشاريع استثمارية من خلال بيئة مساندة تعتمد على برنامج تدريبي ومتابعة مكثفة وتوفير كل العناصر التي تساعد على نجاح المشروع بهدف تأهيله للفوز بفرصة الاحتضان إضافة إلى التمويل.

يذكر أن الحاضنة أطلقت في تموز الماضي مسابقة ( فكرة قد تغير العالم ) والتي تهدف إلى تكريم المشاريع الجامعية المتميزة وتشجيع الطلاب الجامعيين على التفكير الإبداعي من خلال مشاريع تخرج ذات أفكار جديدة ومبتكرة وقابلة للتطور إلى منتجات لها قيمة مضافة في السوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى