اقتصاديات

تداولات بورصة دمشق ليوم الخميس 17/9/2009

استمراراً لما كان عليه الحال في جلسات ما قبل الافتتاح في الايام القليلة الماضية أتت جلسة ما قبل الافتتاح لهذا اليوم بطلبات شراء ضعيفة على مختلف الشركات المدرجة
و لكن التباعد الواضح بين اوامر البيع و الشراء جعل التنبوء بمسار السوق بشكل عام امرا صعبا عكست حالة التخبط عند المتعاملين و عدم وضوح الرؤية عندهم .
و كما كان متوقعاً تباين أداء الشركات عند افتتاح جلسة التداول و جاء بعضها مرتفعاً و جاء البعض الآخر ليسجل تراجعات كانت حادة على بعضها نتيجة لتدافع المستثمرين على عرض اسهمهم , و يبدو ان آخر جلسة تداول في سوق دمشق قبل اجازة العيد قد كان لها أثر على بعض المستثمرين الذين ارادو تصفية محافظهم بهدف حاجتهم الى السيولة النقدية , و استمر سهم شركة بنك سورية الدولي الاسلامي فب احتكار احجام التداول خلال الجلسة و بنفس الطريقة التي تعودنا عليها في تداولات السوق في الايام الماضية ليتصدر بالتالي قائمة اكثر اسهم الشركات تداولاً حتى نهاية الجلسة , ليغلق بالتالي على ارتفاع عند سعر 894 ليرة للسهم الواحد . و تبعه في احجام التداول كل من سهم شركة بنك سورية و المهجر الذي ارتفع هو الاخر بعدما تذبذب سعره في جلسة التداول ضمن نطاق واسع و اغلق على سعر 1110 ليرة للسهم الواحد , و سهم الشركة المتحدة للتأمين و اغلق على سعر 853 . و اغلق سهم بنك بيمو على سعر 1214 ليرة للسهم الواحد و شركة المجموعة المتحدة للنشر و الاعلان و التسويق و اغلق على سعر 814 لير للسهم الواحد .
اما فيما يخص باقي الاسهم المدرجة فلم يشهد سهم البنك العربي اي تداولات على اسهمه و اغلق عند مستويات لغلاقه الجلسة الماضية و بسعر 1221 و رغم تداوله ل95 سهماً اغلق سهم بنك عودة عند اغلاقه السابق 1626 مثله مثل المصرف الدولي للتجارة و التمويل الذي اغلق على سعر 1439 بالاضاف الى سهم الاهلية للنقل و اغلق على مستوى 1279 ليرة للسهم الواحد و سهم الاهلية لصناعة الزيوت النباتية 751 و سهم الشركة الهندسية الزراعية للإستثمارات – نماء- و الذي اغلق على سعر 761.5 للسهم الواحد .
اما فيما يخص حجم التداول الاجمالي فقد بلغ 13214854.5 مليون ليرة سورية حيث تم تداول 14732 سهماً نفذت من خلال 85 عقداً . اما بمقارنة اسعار اغلاق اسهم الشركات لهذا اليوم فلقد اظهرت 5 شركات ارتفاعاً على اسعار اسهمها و لم تشهد اي من اسهم الشركات انخفاضاً على اسعار اسهمها .

اما فيما يخص اكثر الشركات ارتفاعاً على اسعار اسهمها كانت شركة بنك بيمو السعودي الفرنسي الذي حقق اكبر المكاسب و بنسبة ارتفاع 1.93% عند نهاية جلسة تداول اليوم .

المصدر
العالمية الاولى للاستثمارات المالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى