سياسية

الرئيس الأسد وأردوغان: تطوير شراكة استراتيجية ترسخ التضامن وتعززه.. الغاء سمات الدخول بين البلدين

أجرى السيد الرئيس بشار الأسد في اسطنبول بعد ظهر اليوم محادثات ثنائية مع السيد رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي تركزت حول آفاق التعاون الاستراتيجي بين البلدين.
ثم عقد الجانبان جلسة مباحثات موسعة بحضور أعضاء الوفدين الرسميين تناولت مختلف اوجه التعاون بين سورية وتركيا والأوضاع الراهنة في المنطقة واستعرضا بارتياح استمرار تطور علاقاتهما في المجالات كافة بهدف خدمة مصالح الشعبين والإسهام بتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة وفي هذا الصدد قرر الجانبان إلغاء سمات الدخول بين البلدين.

وقرر الجانبان تطوير شراكة استراتيجية ترسخ التضامن وتعززه بين البلدين الصديقين.

كما استعرضا أوضاع المنطقة وما آلت إليه الجهود المبذولة لاستئناف عملية السلام وأكدا رفضهما لاستمرار سياسة الاستيطان الإسرائيلي والحصار المفروض على غزة والسياسات التي تنتهجها إسرائيل بحق الفلسطينيين في القدس وغزة والتي تشكل خرقاً للقانون الدولي وعقبة حقيقية في طريق السلام.

ونوه الرئيس الأسد بالدور الذي تلعبه تركيا من أجل وضع حد للحروب وتحقيق العدالة كما نوه السيد أردوغان بالدور المفتاحي لسورية في أمن واستقرار المنطقة.

حضر اللقاء السادة فاروق الشرع نائب رئيس الجمهورية والعماد حسن توركماني معاون نائب رئيس الجمهورية ووليد المعلم وزير الخارجية والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية والسفير السوري في تركيا.

ومن الجانب التركي.. السيد أحمد داوود اوغلو وزير الخارجية التركي والسفير التركي بدمشق.

بعد ذلك جرى التوقيع على الإعلان المشترك لتأسيس مجلس تعاون استراتيجي عالي المستوى بين الجمهورية التركية والجمهورية العربية السورية وقعه وزيرا خارجية البلدين.

ثم عقد وزيرا الخارجية المعلم وداوود أوغلو مؤتمراً صحفياً أوجزا فيه نتائج المباحثات ومضمون إعلان التعاون الاستراتيجي كما أجابا عن أسئلة الصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى