المنوعات

أكثر من 40 ألف ياباني في سن المئة

أظهر مسح أجرته الحكومة اليابانية يوم الجمعة أن أكثر من 40 ألف ياباني يبلغون المئة عام أو يزيد بارتفاع 10 في المئة عن العام الماضي وذلك في أحدث تذكرة بالمشكلات الاقتصادية التي تواجه أكثر دول العالم من حيث عدد السكان من كبار السن
وقالت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية ان النساء يمثلن 87 بالمئة من بين 40399 معمرا , وتزايد اعداد كبار السن من بين التحديات التي تواجه رئيس الوزراء الجديد يوكيو هاتوياما وحزبه الديمقراطي الذي حقق فوزا ساحقا في الانتخابات الشهر الماضي.
وسيتعين على قوة عمل أصغر حجما أن تتحمل عبء نفقات المعاشات والرعاية الصحية المتضخمة. وحاليا يعول أكثر من ثلاثة أشخاص في سن العمل مسنا واحدا لكن في غضون خمسين عاما ستتساوى النسبة تقريبا.
وتعهد الحزب الديمقراطي بتوحيد معايير نظام المعاشات بحيث يحصل أصحاب الدخول المنخفضة أو من لم يدفعوا تأمينات كافية تؤهلهم للحصول على معاش على 70 ألف ين على الاقل (765 دولارا) شهريا.
وبهذا العدد من المعمرين تأتي اليابان في المركز الثاني بعد الولايات المتحدة التي يبلغ عدد معمريها أكثر من 96 ألفا وفقا لتقديرات مكتب الاحصاء الامريكي. لكن عدد سكان الولايات المتحدة يتجاوز مثلي عدد سكان اليابان.

وتتباهي اليابان بأطول متوسط للاعمار في العالم حيث يفاخر الخبراء بالنظام الغذائي الصحي وارتفاع مستوى الرعاية الصحية والحياة النشيطة التي يعيشها كبار السن كعوامل لهذه الظاهرة.

وظهرت نتائج المسح قبل الاحتفال بيوم المسنين الموافق 21 سبتمبر أيلول وهو عطلة عامة.

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى