سياسية

خريستوفياس: اللقاء مع الرئيس الأسد والمسؤولين السوريين كان رائعا وتم في أجواء عمتها الإلفة والتفاهم المتبادل

قال الرئيس القبرصي ديمترس خريستوفياس إن لقاءه مع السيد الرئيس بشار الأسد والمسؤولين السوريين كان رائعا وتم في أجواء عمتها الإلفة والتفاهم المتبادل.
وأضاف خريستوفياس في مقابلة مع الفضائية السورية الليلة الماضية إن كل المواضيع والقضايا التي تهم البلدين نوقشت مع المسؤولين السوريين بهدف تعميق وتعزيز العلاقات بينهما.

وأشار خريستوفياس إلى أن العلاقات الثنائية بين سورية وقبرص وثيقة جداً حيث أرسى دعائمها الرئيس الراحل حافظ الأسد والرئيس مكاريوس اللذان كانت لديهما الرؤية ذاتها للحرية والاستقلال ووحدة أراضيهما وحرية شعبيهما كما عملا بجد ضمن حركة عدم الانحياز لإحلال السلام في المنطقة والعالم أجمع لذا قاما ببناء علاقات وثيقة ونحن علينا واجب المتابعة أنا والرئيس بشار الأسد من أجل تمتين هذه العلاقات وتعزيزها.

وقال خريستوفياس: إن الجانبين السوري والقبرصي وقعا عدة اتفاقيات لتعزيز التعاون بين البلدين وتبادل الخبرات بينهما على جميع المستويات مؤكداً أن قبرص تدعم وتشجع اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وسورية وهذا ما سنعمل من اجله على اعتبار أن قبرص عضو في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف خريستوفياس: لدينا أمنية قديمة جديدة وهي إزاحة القواعد البريطانية الثلاث الموجودة على الجزيرة القبرصية والتي تحدثت بشأنها مع الحكومة البريطانية مشيراً إلى أن الأولوية في الوقت الحالي هي لمحاولة توحيد الجزيرة.

وقال خريستوفياس: إن الحكومة القبرصية تدعم الشعب الفلسطيني في مطالبته بإقامة دولته الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وبحقه في تقرير مصيره على أرضه مشيراً إلى أن قبرص ستستمر في دعمها للشعب الفلسطيني.

وأكد أن قبرص تدعم العملية السلمية في الشرق الأوسط على أساس قرارات الشرعية الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى