أخبار البلد

سورية وقبرص توقعان 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية

بحث السيد ديمتري خريستوفياس رئيس جمهورية قبرص والمهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء علاقات التعاون بين البلدين الصديقين سورية وقبرص وآفاق تطويرها وسبل توطيدها في المجالات المختلفة.
وتطرقت المباحثات إلى أوجه التعاون في المجال الاقتصادي والتجاري والإجراءات الملائمة لزيادة حجم التبادل التجاري وتشجيع انسياب السلع والبضائع ذات المنشأ الوطني إلى أسواق البلدين.

وتم التأكيد على التعاون المشترك في مجال الطاقة والاستفادة من التجربة القبرصية في مجال الطاقة المتجددة وإقامة مشاريع مشتركة في هذا المجال.

كما تم التأكيد خلال المباحثات على أهمية تفعيل دور رجال الأعمال وغرف التجارة السورية القبرصية على صعيد توسيع قاعدة التجارة البينية وإقامة المشاريع الاستثمارية والصناعية.

حضر اللقاء الدكتور عامر حسنى لطفي وزير الاقتصاد والتجارة والدكتور يعرب بدر وزير النقل والدكتور عماد صابوني وزير الاتصالات والتقانة ومنصور عزام وزير شؤون رئاسة الجمهورية والدكتور عبد الفتاح عمورة معاون وزير الخارجية والوفد المرافق لرئيس جمهورية قبرص.

وخلال المباحثات وقعت سورية وقبرص اتفاقيتين للخدمات الجوية والضمان الاجتماعي واتفاقين حول تنسيق الخدمات في مجال البحث والانقاذ والتعاون في مجال تقانة الاتصالات والمعلومات والخدمات إضافة إلى مذكرتي تفاهم في مجال حماية البيئة والمجال الرياضي بين اللجنة الأولمبية السورية واللجنة الأولمبية الوطنية القبرصية.

كما وقع البلدان برنامجا تنفيذيا لاتفاق التعاون الثقافي للأعوام 2009 و 2010 و2011 وبرنامجاً تنفيذياً في مجال الزراعة لعامي 2009 و2010 إضافة إلى البروتوكول السابع لتنفيذ اتفاقية التعاون السياحي للأعوام 2009 و2011.

وقع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية عن الجانب السوري الدكتور سعد الله آغة القلعة وزير السياحة والدكتور عادل سفر وزير الزراعة والإصلاح الزراعي والدكتورة ديالا الحاج عارف وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل والدكتور رياض نعسان آغا وزير الثقافة والدكتور يعرب بدر وزير النقل والدكتور عماد صابوني وزير الاتصالات والتقانة والدكتور تامر الحجة وزير الإدارة المحلية والعميد فاروق بوظو رئيس اللجنة المؤقتة لتسيير أمور الاتحاد الرياضي العام.

ووقع عن الجانب القبرصي نيكوس نيكولايدس وزير الاتصالات والأشغال وكارالمبوس لوتاس الأمين العام للجنة الأولمبية الوطنية القبرصية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى