سياسية

ديك تشيني يعتبر التحقيق مع عملاء سي ايه اي “مشينا”

اعتبر ديك تشيني نائب الرئيس الاميركي السابق الجمعة ان التحقيق التمهيدي الذي فتح مع عملاء المخابرات المركزية الاميركية (سي اي ايه) بسبب استخدام وسائل عنيفةفي التحقيق مع مشتبه بعلاقتهم بالارهاب في عهد الرئيس جورج بوش، مشينا
وخلال مقابلة تلفزيونية تبث الاحد ضمن برنامج "فوكس نيوز صنداي" وصف المساعد السابق لجورج بوش قرار ادارة الرئيس باراك اوباما بفتح تحقيق في اتهامات بالتعذيب بحق عملاء سي اي ايه ب "الاجراء السياسي المشين".
واعلن وزير العدل الاميركي اريك هولدر الاثنين تعيين مدع عام هو جون دورهام للتحقيق في الوسائل المستخدمة من قبل المخابرات المركزية الاميركية في اطار استجوابات مشتبه بعلاقتهم بالارهاب تلت اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.
واعتبر تشيني الذي يدافع بقوة عن حصيلة ادارة بوش منذ ان غادر السلطة في كانون الثاني/يناير الماضي، انه من الافضل للادارة الاميركية الجديدة ان تستلهم من الاساليب القديمة للسي اي ايه لضمان امن البلاد.
وقال "خلال ثماني سنوات دافعنا عن البلاد ضد اعتداءات جديدة واسعة النطاق للقاعدة".
واضاف "بدلا من ذلك تهدد (ادارة اوباما) باقالة رجال القانون الذين اعطونا رأيهم (حول اساليب الاستجواب) بخلاف ما كان قاله (اوباما)". وتابع "انهم سيحققون مع موظفي السي اي ايه الذين تولوا عمليات التحقيق".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى