علوم وتقنيات

الصاري : الفرق واضح بين التنجيم وعلم الفلك

جرى تقليد محبب لدى الشباب والمهندسين بحلب بقضاء وقت ممتمع بالتحليق في الآفاق لرصد الشهب والنيازك والكون من حولنا هذا التقليد الذي أطلقه منذ فترة طويلة فرع اتحاد شبيبة الثورة بحلب مع فرع نقابة المهندسين
حيث يقوم مجموعة من كلا الطرفين بسهرة فلكية مميزة يقضونها في الحوار حول آخر ماتوصل إليه علم الفلك عند العرب وأعينهم محلقة بالسماء ترصد حركة النجوم الأخيرة وكما في كل سهرة من هذه السهرات , يقف المهندس مجد الصاري رئيس فرع جمعية هواة الفلك السورية بحلب ليشرح للسادة الحضور عما يدور في السماء ويتناول مع الحضور أسئلتهم وحواراتهم .
المهندس مجد الصاري في حوار مع المشاركين أكد بأن علم الفلك هو المورث الحضاري للأمة العربية وقد اشتهر بهذا العلم أجدادنا العرب وكانت لهم بصمات واضحة من خلال اكتشافاتهم الفلكية وجاءت الشريعة الإسلامية لتؤكد صحة النظريات التي أسسها علماءنا العرب .. الفلك هو العلم القديم الذي برع به العرب القدامى وجاءت فيما بعدهم الأجيال والأمم الأخرى لتؤكد وتطور هذه النطريات .
الصاري في رده على بعض التساؤلات أكد بأن الفلك هو التطبيق العلمي لفن التنجيم أما المنجمون فقد استفادوا من بعض النظريات العلمية للتأكد من قدراتهم التنجيمة والفرق بين الأثنين واضح لأن علم الفلك مجموعة من النظريات المتكاملة والدراسات والأبحاث التي ترفض مبدأ الخيال العلمي وتأكد على الحقائق والواقع والدراسات والأبحاث تبرهن على صحة ما يقدمه هذا العلم .
في رده عن الحياة خارج الأرض فأكد بأننا نعيش وسط مجرة فضائية هي مجرة درب التبانة والمجرات الفضائية الأخرى موجودة في الأفق البعيد وهي كثيرة لأن الفضاء واسع ويتسع للجميع والخيال العلمي قد يشير لوجود بعض هذه الحالات إلا أن الواقع لم نلمس مثل هذا الحالات أو نرصدها
عن الكوكب العاشر ومدى صحة وجوده أكد الصاري بأن العلماء في العالم أجمعوا على أن الكوكب يجب أن يتوفر فيه بعض الشروط وكانت الأقاويل كثيرة بوجود الكوكب العاشر الذي أقر بعدم وجوده كما أن المجرة التي نعيش فيها باقية لفترة طويلة يدار الحديث حول أن عددها تسع كواكب والشمس إلا أن الأبحاث العلمية أقرت برفض بلوتو ككوكب تاسع للمجموعة الشمسية حيث تبقى هذا المجموعة ذات ثمان كواكب والشمس لأن بلوتو وبعد دراسات طويلة اكتشف بأنه لا يملك مقومات الكوكب .
حول الثقافة الفلكية وضرورة نشرها بين أبناء المجتمع أكد الصاري بأن نقابة المهندسين ستسعى لزيادة نشاطها بندوات الثقافة الفلكية بالتعاون مع المنظمات المحلية وأكد للدور الهام التي تقوم به منظمة اتحاد شبيبة الثورة بتنشيط هذا الجانب بين الشباب وأشار إلى أن النقابة ستسعى لتنفيذ دورات لتأهيل خبراء ومثقفين بالعلوم الفلكية .
في تصريح للسيد المهندس محمد نيال مدير النادي العلمي لفرع حلب حول أهمية المشاركة فقد أكد أن منتدى الشبيبة للعلوم والمعلوماتية بحلب يولي اهتمام خاص لجانب الفضاء والفيزياء الفلكية حيث يقيم المنتدى في هذا المجال محاضرات علمية ومخيمات و ليالي رصد فلكية بشكل دوري بمشاركة الشباب والشابات المهتمين بهذا العلم . كما أكد عن أهمية التعاون المثمر بين منتدى الشبيبة للعلوم والمعلوماتية و فرع نقابة المهندسين بحلب وأهمية نشر الثقافة الفلكية بين جيل الشباب .
يذكر بأنه وفي كل عام بين الثاني عشر والثالث عشر من آب تشاهد المنطقة تساقط الشهب المسماة بالبرشاويات

بواسطة
رئيس التحرير : أحمد دهان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى