أخبار البلد

التعليم العالي تحدد يوم غد الثلاثاء موعد انتهاء التقدم للمفاضلة العامة .. والتربية تحدد معايير القبول في مدارس المتفوقين

حددت وزارة التعليم العالي يوم غد الموعد النهائي للتقدم إلى المفاضلة العامة للعام الدراسي الحالي . وقالت الوزارة إن آخر موعد للتقدم إلى المفاضلة العامة للعام الدراسي 2009 2010 هو نهاية الدوام الرسمي من يوم الثلاثاء الواقع في 18/8/2009
وكان تقديم الطلبات للاشتراك في المفاضلة بدأ في الخامس من شهر آب الجاري.

ويحق للطالب, بحسب الأحكام العامة للمفاضلة, القبول مرة واحدة فقط في المفاضلة العامة أما من لم يحصل على القبول فله أن يتقدم إليها في الأعوام القادمة إذا حصل على شهادة ثانوية جديدة .

ومن المتوقع أن تصدر نتائج المفاضلة بعد حوالي أسبوع من تاريخ انتهاء التسجيل.

صدور تعليمات القبول في مدارس المتفوقين

من جهة ثانية ،حددت وزارة التربية تعليمات القبول في مدارس المتفوقين للعام الدراسي 2009-2010 التي تبدأ الدراسة فيها مع بداية الدوام الرسمي لمدارس التعليم الأساسي والثانوية العامة.

واشترطت الوزارة بالنسبة للمتقدم إلى الصف السابع الأساسي حصوله على 90 بالمئة من النهاية العظمى لمجموع درجات الصف السادس الأساسي وعدم رسوبه في أحد صفوف هذه المرحلة.

وأوضحت التعليمات التي صدرت أمس أنه يجري للمتقدمين اختبار القبول المركزي الذي تقدر درجته 100 بالمئة في الثلاثين من الشهر الحالي الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً واشترطت حصولهم على درجة60 في هذا الاختبار حيث تحسب درجاتهم النهائية من خلال حاصل جمع درجة النجاح في الصف السادس الأساسي مقسمة على اثنين مع درجة الاختبار مضروبة بأربعة.

أما بخصوص القبول في الصف الأول الثانوي يتوجب على المتقدم حصوله على 280 درجة فما فوق في امتحان شهادة التعليم الأساسي لدورة عام 2009 وعدم رسوبه في أحد صفوف مرحلة التعليم الأساسي ويمكن أن يتقدم لامتحان القبول طلبة المدارس العامة الرسمية والخاصة ومدارس المتفوقين ويخضعون للشروط نفسها.

وحددت الوزارة في تعليماتها حصول المتقدمين على درجة 60 في اختبار القبول المركزي الذي تقدر درجته 100 بالمئة في الثلاثين من الشهر الحالي الساعة التاسعة صباحاً حيث تحسب درجاتهم النهائية من خلال حاصل جمع درجة النجاح في الصف التاسع الأساسي مع درجة الطالب في الاختبار المركزي.

يذكر أن القبول في الصفين السابع الأساسي والأول الثانوي يتم حسب العدد المخصص وفقاً لتسلسل الدرجة النهائية التي تم الحصول عليها ضمن المعايير المحددة ويقبل جميع الطلاب الحاصلين على الدرجة النهائية نفسها عند اكتمال العدد المسموح به من الطلاب الناجحين في اختبار القبول.

وتشمل مدارس المتفوقين صفوف السابع والثامن والتاسع من الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بالإضافة لمرحلة التعليم الثانوي ويتراوح عدد الطلاب في الشعبة الواحدة من 20-30 طالباً.

وأوضحت الوزارة أنه يقبل الطلبة الحاصلون على 310 درجات في شهادة التعليم الأساسي والراغبون في التسجيل في مدارس المتفوقين دون خضوعهم لاختبار القبول إضافة إلى العدد المسموح به في هذه المدارس.

كما يقبل في الصفوف الثامن والتاسع الاساسيين والثاني والثالث الثانويين الطلاب الذين نجحوا إلى هذه الصفوف في مدارس المتفوقين نتيجة امتحانات العام الدراسي 2008-2009 حيث تحدد لكل صف شعبتان وتفتح شعبة ثالثة للصف الأول الثانوي عند توافر الإمكانات المادية والكادر التدريسي على أن يراعى قبول الطلاب وفق تسلسل درجاتهم النهائية في امتحان القبول وألا يتجاوز عدد الطلاب في الشعب الثلاث 90 طالباً.

وطلبت الوزارة من مديرياتها تعميم اسم ومكان مدرسة المتفوقين في مدارس المحافظة كافة على طلاب الصف السابع الأساسي والأول الثانوي ووضع إعلان في لوحة إعلانات مديرية التربية يحدد فيه موعد ومكان امتحان القبول في مدارس المتفوقين إضافة إلى تنظيم قوائم بأسماء المتقدمين وتعميم مكان وتاريخ اختبار القبول المحدد على أن تتحمل مديرية التربية ومديرو المدارس المسؤولية الكاملة عن عدم التزامهم بهذه التعليمات.

وأكدت الوزارة على مديرياتها أهمية تطبيق تعليمات الإشراف والمراقبة وعقوبات الطلاب وفق الأنظمة والبلاغات المعمول بها في الامتحانات العامة في الوزارة وتشكيل لجان للإشراف على سير عملية امتحان القبول في مدارس المتفوقين برئاسة مدير التربية إضافة إلى لجان تصحيح لاختبار القبول برئاسة معاون مدير التربية المختص لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي على أن يكون عدد أعضاء اللجنة متناسباً مع عدد الطلبة المتقدمين.

كما أكدت الوزارة على مديرياتها ضرورة إعلان نتائج الاختبارات وأسماء المقبولين في موعد أقصاه ثلاثة أيام من تاريخ الاختبار ليلتحق الطالب المقبول بعد إعلان النتائج في الموعد المحدد وفي حال تخلفه غير المبرر عن الحضور لمدة أسبوع يلغى قبوله ويتابع القبول وفق تسلسل الدرجات ولمدة أسبوع واحد فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى